بالفيديو: أم فلاح لم تعلم ان يد...
لم يكن فلاح الذي غُيب في قاعدة سبايكر على يد الزمر الارهابية مجرد إبنًا لهذه المرأة، بل كان السبب...
التتمة...
Scolling News alsumaria
News on alsumaria
News on alsumaria
Latest News Alsumaria

معبد اليهود في البصرة على وشك الانهيار ومجلس المحافظة يقترح ترميمه

المحرر أحمد وادي - السبت 19 تشرين الأول 2013 13:09
-
+
ما تبقى من معبد التوراة في البصرة


السومرية نيوز/ البصرة
أفاد بائعون يعملون في محال تجارية قريبة من معبد اليهود في البصرة، السبت، بأن المبنى الذي يستخدم منذ أعوام كمخزن للبضائع على وشك الإنهيار بسبب قدمه، فيما كشف مجلس المحافظة عن مقترح لترميم المعبد.

وقال البائع في سوق المقام علي محمد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "معبد اليهود على وشك الإنهيار، وتوجد ثغرة واسعة في سقف طابقه العلوي"، مبيناً أن "التشققات في جدرانه واضحة، وليس من المستبعد أن تسقط في حال عدم ترميمها".

بدوره، قال بائع آخر يدعى عباس راضي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض المحال المجاورة للمعبد تعود ملكيتها الى يهود، وإيجاراتها تدفع بشكل سنوي الى محام من سكنة العاصمة بحوزته وكالة من مالكي المحال"، مضيفاً أن "إنهيار المعبد سيؤدي الى إلحاق أضرار بالمحال القريبة منه، وما يجعل ذلك ممكناً إنهيار أجزاء من البناية المجاورة للمعبد بسبب قدمها".

من جانبها، قالت رئيس لجنة التطوير والإعمار في مجلس المحافظة زهرة البجاري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مشروعاً لترميم المعبد والحفاظ عليه كموقع تراثي من المؤمل تنفيذه في العام المقبل بتمويل من موازنة المحافظة"، موضحة أن "المشروع يواجه عقبة تتمثل بعدم معرفة الجهة التي تمتلك المعبد، وقد أكدت لنا مفتشية الآثار والتراث عدم عائديته لها".

وأشارت البجاري التي كانت تترأس لجنة السياحة والآثار في المجلس بدورته السابقة الى أن "مشروع ترميم المعبد المقترح ضمن خطة مشاريع عام 2014 قد لا ينفذ في حال عدم المصادقة عليه قبل نهاية العام الحالي"، معتبرة أن "المباني التراثية المهمة في المحافظة، ومنها معبد اليهود، ينبغي الحفاظ عليها قبل فوات الأوان".

يذكر أن معبد (التوراة) الواقع في سوق المقام في منطقة العشار شيد في عام 1915 على نفقة بعض وجهاء الطائفة اليهودية لغرض ممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية فيه، وهو يتكون من سبع غرف ومذبح، فيما تحيط به محال تجارية تعود ملكيتها الى يهود، وأصبحت العبارات العبرية المنقوشة على سقوف المعبد المؤشر الوحيد على هوية المكان الذي كان مقراً فرعياً لحزب البعث خلال التسعينات، وبعد سقوط نظام الحكم السابق في عام 2003 إقتحمه مجهولون وسرقوا محتوياته، ثم تحول مبنى المعبد الى مخزن للبضائع.

ولعل موقع المعبد هو خير دليل على التعايش السلمي الذي كان سائداً في البصرة، حيث يقع على بعد نحو 30 متراً عن جامع المقام للمسلمين الشيعة، والذي يشترك في سياجه الخارجي مع جامع العشار الكبير للمسلمين السنة، لكن حالة الوئام لم تستمر طويلاً، فقد تعرض اليهود في المحافظة الى إعتداءات ومضايقات سرعان ما تطورت عند الإعلان عن قيام إسرائيل في عام 1948 الى حملات تهجير وتشريد ونهب لممتلكاتهم، وتزامنت تلك الحملات مع قرار حكومي يمنع اليهود من مغادرة العراق، ثم سمحت لهم الحكومة بالهجرة بشرط التخلي عن الجنسية العراقية والتنازل عن كل ما بحوزتهم من ممتلكات، وفي غضون عامين جرى نقل أغلب اليهود العراقيين الى إسرائيل ضمن حملة أطلقت عليها وكالة الهجرة اليهودية اسم (عزرا ونحميه)، وعندما قررت الحكومة العراقية مرة ثانية منع اليهود من السفر في عام 1952 تمكنت العوائل المتبقية من جمع شتاتها والتعايش مع المكونات والطوائف الأخرى، لكن بأقل قدر من الإنفتاح والتواصل، ولم تخلو البصرة من اليهود إلا في عام 2003، عندما غادرتها آخر شخصية يهودية، وهي إمرأة مسنة كانت تسكن بمفردها في شقة مجاورة للمعبد.

الشارع العراقي , تحقيقات السومرية
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
14 - موطئ قدم
الاخ الفاضل (موطئ قدم) اليهود العراقيين سكنو العراق قبل اكثر من ثلاثة الاف سنة اي قبل وصول العرب والجيوش الاسلامية الى العلراق والسكن فيه فلهم الحق اسوة بالاشوريين والكلدان وباقي طوائف العراق وعلينا ان نحترم باقي شعوب الديانات الاخرى وكما يقول امام الهدى (ان لم يكن اخ لك في الدين فهو اخ لك في الخلق )
11 - 11 - 2013
13 - 13.اليهود في العراق
همه هم اليهود عايزين على العراق ابو التفجيرات والتخلف بابا اتفتحوا على العالم وشوفو الناس شلون عايشين
07 - 11 - 2013
12 - معبد يهودي
اليس ترميمه والعناية به وصيانته واعتباره من الابنية التراثية , دليلا على احترام العراقيين وحكوماتهم بالتعايش السلمي بين الاديان والمذاهب والاعراق ؟ ام ان العداء لاسرائيل هو عداء لليهود ؟ لماذا يتحول معبد قديم الى مخزن ؟ ماذا لو كان الامر عكس ذلك ؟ الا نفهم ولو مرة واحدة كيف نتعامل بشكل حضاري مع الحياة ؟ لكن اكيد لاحياة بمن ننادي .
04 - 11 - 2013
11 - تحيه للشعب اليهودي
الشعب اليهودي أثبت عبر التأريخ بأنهم أشرف الأمم والشعوب بالعلم والأخلاق والدين والدليل على ذلك قول الله تعالى حينما قال أني فضلتكم على العالمين ....وعليه لتخرس كل الألسن الحاقده التي مارست ذبح الأنسان بالسكين وهتك الأعراض والسلب والنهب مثل أمة العرب
27 - 10 - 2013
10 - العراق ينهار
يعني هيا بقت على هل المعبد وراح العراق يصير براسه خير يمعودين العراق كله دينهار من راسه لساسه والحكومه الموقره مدا توعي الشعب بهل الشي بالله بربكم شعب ميعرف مصير رئيس الجمهوريه وين صار تره مهزله بالعباس
23 - 10 - 2013
9 - موطئ قدم
هل يعقل اعادة ترميم بيت قديم عبارة عن خرابة باسم التراث لنجعل لليهود موطئ قدم بعد ان من الله علينا الخلاص من مكائدهم وكان الاولى هدمه والاستفادة من ارضه بتوسيع مقام الامام علي بن موسى الرضا ع خاصة وان هذا المقام الطاهر يرجع تاريخه لاكثر من الف سنة
23 - 10 - 2013
8 - الشارع العراقي والتظاهرات
اصبح الشارع العراقي مسرحا لتظاهرات لم تتمتع باي شكل من اشكال الدرية والدمقراطية فكيف يعبر الناس عن مكنوناتهم وكيف يطرحون معاناتهم اذ لم يستمع اليهم اي من المسؤولين ولا حتى مسؤول المجلس البلدي الذي اصبح اليومموظف من الدرجات الخاصة ويجب ان تراجع مكتب السكرتارية لحجز موعد معه لتشرح معاناتك مع صاحب المولدة او تستفسر عن سيارة النفيايات التي تمتنع عن التجوال الا في المناطق التي تدفع الاكراميات واليوم يتهيء منتسبوا التعليم العالي من الفنيين والاداريين لتنظيم تظاهرات تبعد عنهم التهديد بقطع مخصصاتهم الجامعية وهم يناشدون لجنة التعليم العالي في البرلمان العراقي للنظر اليهم ودعمهم كما دعمت تقاعد التدريسيين .
21 - 10 - 2013
7 - قانون الخدمة الجامعية ومنتسبي التعليم
مثل شعبي يقول واحد لكالة دكمة فصل بدلة عليها هذا اساس قانون الخدمة الجامعية الذي فصله من شارك باعداده من الاساتذة الافاضل الذين اغفلوا الفنيين والاداريين العاملين معهم فلا تتمكن اي جامعة من انجاز عملها دونهم . اليوم يتعرضون لهجمة اقتصادية شرسة تهدف لقطع مخصصاتهم الجامعية فهل همفعلا لايستحقونها وان اقدم اداري او فني لايصل راتبه نصف راتب الاستاذ فهل للاستاذ عائلة والموظف البسيط لاعائلة له وهي نفس المقارنة بين المتقاعد الذي خدم الدولة نصف سنوات عمره وعضو مجلس النواب او الوزير الذي خدم الدولة لاربع سنوات فقط وتمتع بامتيازات ورواتب تكفي دولة افريقية لعشر سنوات فيا من تشرع القانون انصف الناس وعش معاناتهم كي لاتسهم في خلق جيل جديد من المعارضة او تسهم في مشروع انتاج من يكون تاثيره سلبيا على المجتمع ونقترح ان تكون مثل هذه القوانين مشاريع قوانين يستفتى عليها في الشارع او في المؤسسات ذات العلاقة ولتتكرم اللجان النيابية لتعمل من خلال الاوساط الاجتماعية وليس من تحت قبة البرلمان فقط فالمثل يقول شاور الاكبر سنا والاصغر سنا وعد الى رأيك ليكون قرارك قد اخذ ابعاده شكرا للجنة المالية .
21 - 10 - 2013
6 - الفساد الاداري والمالي مرض ام وباء
لقدتحولت شعارات التغيير بعد3003 الى وقائع محزنة توزعت بين معاناة الشعب من الارهاب وما يقدمه له منمفخخات وعبوات افسدت عليه مناسباته في الفراح والاحزان فلم ينجو من كان في موكب زفاف ولا في خيمة عزاء وارهقه ايضا يد الفساد الذي طال كل المؤسسات الحكومية ولم ينجو منه حتى الوقف اوسائل الاعلام ...وقد تعددت الامثلة وكثرت الحقائق وما وزارة التجارة او هيئة الاوراق المالية وقناة الجامعية الفضائية عنا ببعيد .فقد افسدت ادارات المؤسسات الحكومية الموظف والمراجع ولم يسلم من ذلك طالب سيارة الاسعاف ولا من اراد ان يرفع النفايات من الشارع الذي يسكن فيه فهل العيب فينا كشعب ام العيب بمن جاء بالتغيير ولكل داء دواء ولكل وباء مصل فمتى يجد العراقيون ضالتهم .
20 - 10 - 2013
5 - عراق الطوائف
شوكت نرجع نعيش كلنه سويه
20 - 10 - 2013
4 - المعبد اليهودي مبنى تراثي
المعبد اليهودي يقع في حي مقام علي شيد عام 1937 تعود ملكيته للطائفه اليهودية وكان تفيم به الطقوس الدينية اليهودية وترك في سبعينيات القرن الماضي .يتألف المبنى من ثلاث طوابق والطابق الارضي حاليا حور الى محلات تجارية حيت كان مكان لسقاية السابلة واستراحتهم .والمبنى موثق من قبل دائرة آثار البصرة ويعد مبنى تراثي وصيانته باشراف الاثار وليس المهم ملكيته لمن تعود.
19 - 10 - 2013
3 - hudahe@yahoo.com
هذه المقالة تحوي تزيف اليهود لم يؤخذ منهم شئ عندما غادرو العراق وانا بنفسي سمعت عازف عراقي اسرائيلي يقول انه نادم على مغادرة العراق وتخلية عن جنسيتة
19 - 10 - 2013
2 - عراقيه
اكيد من الافضل ترميمه والافضل ايضا ان نتخلص من عقدة اليهود واسرائيل كفايه ولنعد بشر نحترم بعض ونحترم مقدسات بعض
19 - 10 - 2013
1 - اديالة
من *** العراق اصير بي خير
19 - 10 - 2013
Polls استفتاء
هل تتوقع أن ينجح التحالف الدولي في إنهاء تنظيم داعش بالعراق وسوريا؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
تواصل معنا
Join us on Facebook Follow us on Twitter Alsumaria on google plus Alsumaria on pintrest Alsumaria on instagram Alsumaria on Linkedin Alsumaria
أيضا في الشارع العراقي
خبر عاجل
خامنئي: هدف أمريكا من مشروع محاربة داعش هو التواجد العسكري في المنطقة
close