.
التتمة...

تعطل أجهزة قراءة البطاقة الإلكترونية أبرز إشكاليات التصويت الخاص

المحرر أمجد صلاح - الإثنين 28 نيسان 2014 19:10
-
+

السومرية نيوز / بغداد
لوحظ من تقارير منظمة تموز التي راقبت عملية التصويت الخاص ضمن الانتخابات البرلمانية العراقية أن تعطل أجهزة قراءة البطاقات الإلكترونية من أبرز إشكاليات التصويت، بالإضافة الى خروق تخللت التصويت الخاص الذي أجري اليوم، بينها وجود دعايات او فرق دعائية تابعة لكيانات متنافسة قرب بعض المراكز الانتخابية.

فقد أظهر تقرير للمنظمة تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه أن سبعة أجهزة لقراءة البطاقة الإلكترونية تعطلت أثناء عملية التصويت في محافظات مختلفة، بينما كشف مصدر مطلع عن تعطل جهازين مماثلين في مدينة الصدر وناحية الرشيد ببغداد.


وبحسب تقرير المنظمة، تعطل جهاز في مركز متوسطة الفرات محطة رقم 5 في جانب الرصافة من العاصمة بغداد، وتعطل جهاز آخر في مركز بالعطيفية في بغداد رقم 202.

وكان مصدر مطلع أبلغ "السومرية نيوز" أن "احد اجهزة التصويت الخاص في مستشفى الامام علي بمدينة الصدر شرقي بغداد توقف عن العمل اثر خلل فني"، مبينا أن "جهازاً آخر في احدى المراكز الانتخابية في ناحية الرشيد جنوبي بغداد توقف عن العمل هو الآخر".

وجاء في تقرير منظمة تموز أن "جهازاً قارئاً للبطاقة الإلكترونية في مركز الكلك بمحافظة نينوى تعطل، وتم التصويت بدون الجهاز عن طريق التوقيع في سجل الناخبين فقط، فيما تعطل جهاز في مركز الازدهار 161450 محطة 2 وتم تبليغ الكادر بتجاوز مرحلة الجهاز والبصمة".

وفي محافظة الديوانية تعطل جهاز في مركز خديجة الكبرى في عفج، وتعطل آخر في مركز مدرسة بيرين في منطقة بكرجو بمحافظة السليمانية، فيما تعطل جهاز مماثل في مركز انتخابي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، بحسب التقرير ذاته.

وسجلت المنظمة المراقبة خروقات أخرى أوردتها في تقريرها، منها دخول رجل دين معمم الى مركز تصويت مدرسة الأمل 106550 وتواصله مع الناخبين، وإضافة محطات الى مركز الزوراء 1813 من الفرقة 11 بالجيش لناخبين اسماؤهم غير موجودة في سجل الناخبين رغم أن لديهم بطاقات ناخب الكترونية، وقد مارسوا عملية الانتخاب، وكل ذلك جرى في جانب الرصافة من بغداد.

وفي جانب الكرخ، سجلت المنظمة وجود زخم في الطوابير في مركز اعدادية المتميزات 100250، ووجود دعاية على مسافة اقل من 100 متر من المركز للمرشح باقر جبر الزبيدي، كما سجلت قيام عقيد بالشرطة بتثقيف المنتسبين لانتخاب ائتلاف دولة القانون في مركز موسى بن نصير 151005.

وفي محافظة واسط كانت هنالك لافتة على جدار مركز موسى بن نصير 179150 لكتلة الاحرار، بينما كان أحد المرشحين من قائمة حزب الدعوة الاسلامي تنظيم الداخل يوزع مبالغ مالية بحدود 50 الف دينار وكارتات اتصال على الناخبين.

وسجلت المنظمة في محافظة النجف دخول مدير المحطة الثالثة في مركز علي الوردي 265050 مع الناخبين خلف الكابينة، فيما شهدت محافظة المثنى قيام البعض بالدعاية لقائمة دولة القانون والاصلاح والمواطن قرب مركز الشموع.

وفي محافظة كركوك لم يُسمح للناخبين من المهجرين بالتصويت في حالة عدم تحديث بطاقة الناخب باستثناء النازحين من الانبار، وكذلك لعدم وجود حرف (م) في بطاقة الناخب، على الرغم من وجود كتاب يستثنيهم من هذا الاجراء، وفي محافظة نينوى صوت ناخبون من سنجار وتلعفر في مركز آخر في الراشدية على بطاقاتهم الانتخابية في مركز 1316.

في محافظة الديوانية قام بعض أتباع تجمع الكفاءات وجماهير المرشح جواد البولاني ودولة القانون بجولة في الشوارع والتصريح بأنهم متصدرون بنتائج التصويت الخاص، فيما ارتدى وكلاء كيان في مدرسة الشريف في حي الحسين اربطة تحمل دعاية انتخابية لقائمة ائتلاف دولة القانون، بحسب تقرير منظمة تموز.


انتخابات برلمان العراق 2014
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن مسعود البارزاني سينجح في مسعاه لانشاء الدولة الكردية؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في