اعلان
خليفة بن زايد آل نهيان
93 مشاهدة
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
خليفة بن زايد آل نهيان
توفي الشيخ خليفة بن زايد، حاكم الإمارات العربية المتحدة، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 73 عاماً.

فمن هو الشيخ خليفة بن زايد؟

يعتبر الشيخ خليفة بن زايد هو الابن البكر للشيخ مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي عينه ولياً لعهد إمارة أبوظبي عام 1969.

تولّى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي في الأول من يوليو/تموز عام 1971، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في 20 يناير/كانون الثاني 1974 ثم عين نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات في عام 1976.

في 3 من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004 وبعد يوم من رحيل الشيخ والده الشيخ زايد أصبح الشيخ خليفة رئيساً بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكماً لإمارة أبوظبي في 3 نوفمبر 2004.

وُلد الشيخ خليفة بن زايد عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي قبل أن ينقل إلى أبوظبي مع تولي والده الشيخ زايد منصب حاكم أبوظبي.

وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير/شباط 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

وأدخل الشيخ خليفة تعديلاً على أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، حيث أصبح نصف أعضاء المجلس الأربعين منتخبين من طرف هيئات انتخابية منذ سنة 2006، بينما ظلت عضوية النصف الآخر تتم بالتعيين.

لكن الرئيس الإماراتي لم يمنح المجلس الوطني صلاحيات أكبر من مهام استشارية، ما جعل بعض المنتقدين لإصلاحاته في هذا المجال يعتبرونها شكلية إلى حد ما، رغم اعتراف الجميع بأنها شكلت خطوة، وإن متواضعة، إلى الأمام في مجال دمقرطة الحكم في دولة الإمارات.

ولم يعرف من سيتولى من أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس البلاد منصب ولي عهد أبوظبي الذي يشغله محمد بن زايد حالياً.

وللشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة 19 ولداً ويتولون عدداً من المناصب المهمة في دولة الإمارات أبرزهم محمد بن زايد الحاكم الفعلي للبلاد، وعبد الله بن زايد وزير الخارجية، ومنصور بن زايد وزير شؤون الرئاسة، وسيف بن زايد وزير الداخلية.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A