اعلان
فيفي عبده
170 مشاهدة
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
فيفي عبده
@Fifiabduoffcial Twitter
/FiFiAbdouOffcial Facebook
/fifiabdouofficial Instagram
عطيات عبد الفتاح إبراهيم عبده أو كما هي معروفة باسم فيفي عبده؛ راقصة وممثلة مصرية دخلت الوسط الفني منذ صغرها خلال سبعينات القرن الماضي حيث كانت راقصة شعبية في فرقة عاكف للفنون الشعبية. ثمّ توالت عليها الفرص للعمل في الأفلام والمسلسلات بأدوارٍ متعددة، فشاركت فيفي في عدد من المسرحيات والتي من أبرزها “حارة العوالم”، مسرحية “شهر عسل بصل”، وفي فيلم “الرسالة” للمخرج مصطفى العقاد حيث أدت دور الراقصة.

بدايات فيفي عبده
وُلدت عطيات عبد الفتاح إبراهيم عبده في 26 أبريل عام 1953 في محافظة المنوفية في مصر. لا يُعرف الكثير عن طفولتها وعائلتها غير أنّ والدها ضابط وكان معارضًا لفكرة دخولها الوسط الفني، فاضطرّت فيفي للهرب من منزلها برفقة خالها لتبدأ حياتها الفنية؛ من خلال الانضمام إلى فرق الرقص الشعبي وتعلمت الرقص الشرقي.

إنجازات فيفي عبده
بدأت فيفي حياتها الفنية من خلال المشاركة بدور الراقصة في الأفلام وكان ذلك مع مطلع السبعينات؛ ففي عام 1971 شاركت في فيلم "لست مستهترة"، وفي العام الذي تلاه شاركت في فيلم "الخوف" كما شاركت في عدة أعمال منها مسلسل "المدينة الهادئة" من تأليف رمضان خليفة ومسلسل الخماسين".

وتابعت فيفي عبده أعمالها الفنية خلال فترة السبعينات التي كان أغلب أدوارها فيها كراقصة؛ مثل فيلم "بائعة الحب" عام 1975، والفيلم الكوميدي "جواز على الهوا" عام 1976 الذي ضمّ نخبة من النجوم مثل عادل إمام وفريد شوقي وسمير غانم وغيرهم، وكان آخر أعمالها خلال فترة السبعينات من خلال المشاركة في فيلم "الزوج المحترم" عام 1977.

استهلت فيفي مسيرتها الفنية في فترة الثمانينات بدور الراقصة في فيلم "دماء على الثوب الوردي" عام 1981، كما أدت دور الراقصة فيفي في فيلم "حسن بيه الغلبان" عام 1982، وفي عام 1984 شاركت بدور قمر في فيلم "قمر الليل" إلى جانب نخبة من النجوم مثل وليد توفيق وليلى علوي وسعيد صالح.

ولم تكن فترة الثمانينات حافلةً جدًا بالنسبة لها فقد شاركت في أعمالٍ معدودة مثل فيلم "تل العقارب" عام 1985، وفيلم "الصبر في الملاحات" عام 1986، واختتمت تلك الفترة من خلال مشاركتها في فيلم "حكايات لها العجب" حيث أدت دور ناهد عبده.

تابعت فيفي أعمالها خلال فترة التسعينات، وأخذت شهرتها تزداد، وبدأت تأخذ أدوار بطولة في أعمالها التي خرجت عن نطاق الرقص تدريجيًا. ففي عام 1990 شاركت بدور إخلاص في بطولة فيلم "مولد وصاحبه غايب" للمخرج ناصر حسين وتأليف سامي سراج الدين؛ وقد شاركت فيفي في العام نفسه في عدة أعمال أهمها فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" حيث أدت دور هنادي فيه؛ وفيلم "النيابة تطلب البراءة".

وفي عام 1991 شاركت فيفي في خمسة أعمال أهمها فيلم "نور العيون" الذي أدت فيه دور نور العيون، وفلم "نساء صعاليك". وبدأت عام 1992 من خلال مشاركتها في مسلسل "وما زال النيل يجري" للمخرج محمد فاضل، كما شاركت في العام نفسه في عدة أعمال أهمها بطولة فيلم "جحيم امرأة" حيث أدت فيه دور بدرية؛ وفيلم " الستات" حيث أدت دور شكرية.

ومن أهم باقي أعمالها خلال فترة التسعينات؛ فيلم "وزير في الجبس" بدور فتنة وفيلم "مجانينو" عام 1993، فيلم "الصاغة" وفيلم "قدارة" الذي أدت فيه دور قدارة عام 1994، فيلم "الغجر" عام 1996، واختتمت فترة التسعينات من خلال مشاركتها في فيلم "امرأة وخمسة رجال"، ومسرحية "قشطة وعسل" عام 1997.

أما الألفية الجديدة فقد تحول اهتمام فيفي من الأفلام إلى المسلسلات، وابتدأت تلك الفترة في فيلم "يمين طلاق" عام 2000، كما شاركت في العام نفسه في فيلم "زنقة الستات" بدور فواكه؛ ووقفت على خشبة المسرح من خلال مسرحياتعديدة مثل: "حارة العوالم"، مسرحية "شهر عسل بصل"، ومسرحية "ادلعي يا دوسة" عام 2001. وفي عام 2003 أدت دور ثريا أبو الفضل في مسلسل الدراما "الحقيقة والسراب" الذي يُعتبر الأنجح لها إلى جانب يوسف شعبان وسمية الخشاب والعديد غيرهم.

وفي عام 2005 أدت دور الست أصيلة في مسلسل "الست أصيلة" للمخرج سامي علي وتأليف سميرة محسن، كما شاركت في العام نفسه في مسلسل "طائر الحب" حيث أجت دور أشجان حلمي. وفي عام 2007 أدت دور البطولة الأول في مسلسل "أزهار".

ومن أبرز أعمال فيفي عبده المتبقية مسلسل "كيد النسا" الذي أدت فيه دور كيداهم عام 2011 وأعادت دورها في الجزء الثاني منه عام 2012. الفيلم الكوميدي "مهمة في فيلم قديم" عام 2012 إلى جانب إدوارد وشادي كامل والذي كان من تأليف محمد فاروق؛ ومسلسل "يا أنا يا إنتي" عام 2015 والذي أدت فيه دور دودو كما شاركت في مسلسل "مولد وصاحبه غايب" حيث أدت دور جمالات. وكان آخر أعمالها في مسلسل "مملكة الغجر" عام 2019.

وفي عام 2020 قدمت فيفي عبده برنامج المقالب "خلي بالك من فيفي" الذي عُرض في شهر أبريل من نفس العام.

حياة فيفي عبده الشخصية
فيفي عبده متزوجة حاليًا من رجل الأعمال محمد الديرادي ذو الجنسية الأردنية ولدى الثنائي ابنة اسمها هنادي، كما لها ابنة من زواج سابق واسمها عزة مجاهد.

Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A