اعلان
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
كاظم الساهر
@KadimAlSahirORG Twitter
/KadimAlSahir.official Facebook
"قولي أحبك كي تزيد وسامتي .. فبغير حبك لا أكون جميلا"، بهذه العبارة يستهل قيصر الغناء العربي أشهر أغانيه التي ذاع صيتها في عالم الطرب الراقي، وغالبا من يؤكد أن المطرب الناجح هو من يسحر الجمهور بكروان صوته وليس مغريات صورته التي تغطي العيوب.
كاظم الساهر الخارج من أرض الرافدين، هو إيقونة للشهرة العربية على مستوى العالم، وله من الجمهور ما يدعو للفخر، وهو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا، الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني الأسترالية.
كاظم الساهر ولد في مدينة الموصل في (12 أيلول 1957)، مغنٍ و ملحن عراقي، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها "سفير الأغنية العراقية" و"قيصر الأغنية العربية" الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.
له ولدان (وسام وعمر)، وسام من مواليد 1981 وعمر من مواليد 1987 و حفيدتان، هما سنا من مواليد 2011 وآية من مواليد 2014 من ابنه وسام، تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 أخوان هم، (عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم)، وأختين (أميرة وفاطمة)، في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه.
عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره، حسب قوله، إلا أن ذلك حفزه على الإبداع، وكان أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حيث كان جالسا مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب.
وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات، ويقول بهذا الصدد "بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئا"، وعمل في مصنع نسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة الجيتار ومن ثم العود.
درس الساهر الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد سنة فقط من دخوله المعهد، عمل أستاذ لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف.
وعين معلماً لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش) ومدرسة (بيناتا) إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي، يحمل بالإضافة لجنسيتة العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.
بدأ الساهر حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل (نادية) كان بعنوان "المسافر" عام 1987، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية "عبرت الشط "، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغاني مثل "نزلت للبحر" و "هذا اللون" و"كثر الحديث".
وتزوج كاظم الساهر مرة واحدة كان عمره 19 عامًا وانتهى الزواج بالطلاق، ولم يتزوج مرة أخرى، ويقول عن هذه التجربة، "ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا، وكانت هي بنفس السن تقريبًا، لم نكن ناضجان".
وعن سبب عدم زواجه مرة ثانية قال، "لم أجد سيدة ممن أحببتهم تمكنت من إيصال العلاقة لحد الزواج".
وكرم الساهر من إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس وكرم من شعبه العراقي.
,عاد إلى العاصمة العراقية بغداد في آيار 2011 ليعين سفير للنوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة (اليونيسيف).
كما حصلت أغنية "أنا وليلى" على المركز السادس عالميا باستفتاء عملته هيئة الإذاعة البريطانية، وحصل أيضا على جائزة من اليونسيف عن أغنية تذكر وترجمت الأغنية إلى 18 لغة، وحصل على جائزة صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عن أغنية "دلع".
ودرست أغاني كاظم الساهر في الجامعات الأميركية مثل جامعة هارفرد وهي تحتفظ في مكتبتها بألبوم العزيز، كثر الحديث درست في جامعة أوهاويو من سنة 1997 - 1999 حول الموسيقى الشرقية.
وتتراوح مدة أغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقة باستثناء أغنية "لا يا صديقي" التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة، حيث يعود بها إلى "زمن العمالقة".
ومن أهم أعمال كاظم الساهر في مجال التلحين علي الإطلاق قصيدة "طوق الياسمين" من شعر نزار قباني التي لحنها للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي واشترك في توزيعها مع المايسترو المصري خالد فؤاد الذي كان قائداً لفرقته الموسيقية لفترة طويلة.
وتعاون كذلك مع المطرب جورج وسوف الذي قام بإعادة غناء أغنية سلمتك بإيد الله، كما لحن ألبوم استحالة للمطربة التونسية لطيفة العرفاوي وهو ألبوم من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبد الوهاب محمد ولحن كذلك قصيدة نزار قباني "لماذا" للمطربة غادة رجب كما قام بإنجاز دويتو مع المطربة المغربية أسماء لمنور، أحد هذا الدويتو اسمه "المحكمة".

واختير الساهر "أجمل وارقى شخصية عالمية" من منظمة "بيرس" الفرنسية المخصصة باختيار أكثر الرجال جاذبية حول العالم. واعتبرت المنظمة أنّ أكثر ما يزيد في رونقه وجاذبيته، هو الخجل.
ونشر الساهر الخبر في حسابه عبر "إنستغرام"، مضيفاً لقباً جديداً إلى ألقابه الفنية والانسانية، منها لقب سفير للطفولة في منظمة "اليونيسيف" في الأمم المتحدة التي عيّنته سفيراً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يعمل على تعزيز حقوق الطفل وبخاصة الأطفال الذين يعيشون في النزاعات.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
اعلان
اعلان