.

زراعة البصرة تنتج للمرة الأولى شتلات الموز وتدعو المزارعين الى غرسها في بيوت بلاستيكية

09 كانون الأول 2016 - 18:09

الشارع العراقي

Alsumaria News Details Back
زراعة البصرة تنتج...
CloseMe

السومرية نيوز / البصرة
أعلنت مديرية الزراعة في محافظة البصرة، الجمعة، أن مختبرها المخصص للزراعة النسيجية نجح للمرة الأولى في إنتاج شتلات الموز، فيما دعت إدارة المختبر المزارعين الى غرس تلك الشتلات في بيوت بلاستيكية للاستفادة فيما بعد من إنتاجها الوفير من الموز.

وقال مسؤول المختبر التابع لمديرية الزراعة المهندس الزراعي عبد العظيم كاظم في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المختبر نجح للمرة الأولى في انتاج 200 شتلة من الموز كوجبة أولى، وفي الشهر المقبل سوف يتم انتاج وجبة ثانية"، مبينا أن "شتلات الموز تم انتاجها بالاعتماد على براعم جلبناها من مصر، وهي تعود الى نوع يتميز بإنتاجه الوفير".
وأضاف كاظم أن "الظروف المناخية في البصرة ملائمة لزراعة الموز، لكن هذا النوع من النباتات لا يقاوم الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة خلال فصل الشتاء، ولذلك يجب أن تغرس الشتلات داخل بيوت بلاستيكية، والصنف الذي قمنا بإكثاره يتميز بقصر الساق، بحيث يمكن زراعته بسهولة في بيوت بلاستيكية"، مشيرا الى أن "المزارعين قد لا يرغبون في البداية بزراعة تلك الشتلات لان الموز ليس من المحاصيل المحلية، ولذلك سوف نحاول تشجيعهم على زراعتها وتوعيتهم بكيفية الحفاظ عليها".

وأكد كاظم أن "المختبر الذي تم فيه اكثار فسائل الموز وجد بالأساس لتنمية النخيل عن طريق الزراعة النسيجية، ولكن ارتأينا الاستفادة من الامكانيات التقنية المتاحة فيه في انتاج فسائل لأنواع أخرى من النباتات".

يذكر أن الموز يعد من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية، وتعد الهند أكبر مصدر للموز على مستوى العالم، تليها الصين ومن بعدها الفلبين وثم البرازيل، وعلى المستوى العربي تتم زراعة الموز بكميات تجارية في دول منها مصر والسودان والصومال وموريتانيا، وبكميات أقل في دول مثل اليمن والسعودية والمغرب وتونس والجزائر.

0 0 0 1 0
التعليق عن طريق :
2 - زراعة الموز
خطوة جريئة وبارة تنعش العراق وفلاحيه ات شاء الله
09 - 12 - 2016
1 - زراعة الموز
بادرة عظبمة ورائعة فبلدنا اصلا زراعي ويب استغلال ذلك لتقليل استيراد الموز وانعاش الزراعة بالعراق ولكي يستفيد الفلاح العراقي من نتائح ذلك
09 - 12 - 2016
بالانفوغراف: البرنامج الحكومي رغبة تطويرية كبيرة وسط بيروقراطية مميتة‬

بالانفوغراف: البرنامج الحكومي رغبة تطويرية كبيرة وسط بيروقراطية مميتة‬

بالانفوغراف.. تفاصيل غير معلنة لموازنة 2019‬

بالانفوغراف.. تفاصيل غير معلنة لموازنة 2019‬

أخبار المحافظات

حمل تطبيق
السومرية الآن

جميع الحقوق محفوظة © Alsumaria.tv 2018

Website by Softimpact