اعلان

نواب كربلاء يستغربون تأخر وزارة الزراعة بمكافحة حشرة الدوباس

2019-05-23 | 07:12
نواب كربلاء يستغربون تأخر وزارة الزراعة بمكافحة حشرة الدوباس
640 مشاهدة

ابدى نواب عن محافظة كربلاء، اليوم الخميس، استغرابهم من تأخر وزارة الزراعة بتنفيذ حملة مكافحة حشرة الدوباس، محذرين من خلق بيئة آمنة لتلك الحشرات في المناطق الزراعية.

وقال النائب حازم الخالدي في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، بمبنى البرلمان بمشاركة نواب عن كربلاء، وحضرته السومرية نيوز، إنه "في الوقت الذي ندعو به الحكومة لدعم المنتج الوطني ومنح اولوية للقطاع الزراعي، لما يمتلكه العراق من اراض خصبة صالحة للزراعة خصوصا مع وفرة المياه نتيجة الامطار، نستغرب من تأخر وزارة الزراعة بالقيام بمهامها بحملة مكافحة حشرة الدوباس والحشرات الأخرى التي تفتك بالمحاصيل الزراعية من النخيل والحمضيات خصوصا في محافظة كربلاء المقدسة".

واشار الى ان "هذا التأخير سيؤدي الى تفاقم المشكلة وسيتعدى محافظة كربلاء الى المحافظات الاخرى لانتقال هذه الحشرة بطرق مختلفة مما سيسبب اضرارا اضافية كان من الممكن معالجة اسبابها وقائيا بمعالجة اساس المشكلة".

وحذر من أن "هذا التباطؤ في اطلاق الحملة سيسمح بخلق بيئة امنة للحشرات لان تتكاثر في جدولين الربيعي والصيفي"، مشددا على ضرورة أن "تستهدف الحملات الحشرات قبل وضع البيوض خلال الجدول الربيعي وبالتالي تقل الحشرات ويقل ضررها على الاشجار".

واوضح "لقد وصلتنا مناشدات من اصحاب البساتين المتضررة بفعل انتشار تلك الحشرة"، مطالبا "وزير الزراعة والجهات المعنية بتحمل المسؤولية والاسراع بإطلاق حملة لمعالجة هذه الحشرات لحفظ المحاصيل من التلف قبل فوات الأوان".

وسبق أن حذرت لجنة الزراعة النيابية من انتشار حشرة الدوباس في النخيل، منتقدة الاجراءات المتخذة بهذا الصدد.


+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية