اعلان

"كورونا".. انتشر في 82 دولة وألغى أكثر من 100 زيارة ومؤتمر وقمة في العالم

2020-03-06 | 03:43
"كورونا".. انتشر في 82 دولة وألغى أكثر من 100 زيارة ومؤتمر وقمة في العالم
2,544 مشاهدة

تجاوزت تأثيرات فيروس كورونا المجالات الصحية والاقتصادية لتشمل الجوانب السياسية على المستوى العالمي.

وينتشر الفيروس في 82 دولة حول العالم، بعد أن انطلق مشواره من الصين، ثم بدأ يتوزع في العديد من دول العالم الكبرى والصغرى، إلا أن انتشاره الأكبر في قارة آسيا، والأقل في قارة أفريقيا، وفق الأرقام الرسمية المعلنة.

وتسبب الفيروس حتى الآن في إصابة سياسيين، وإلغاء زيارات كانت معلنة، ومؤتمرات سياسية مهمة، بالإضافة إلى قمم ولقاءات على مستوى زعماء العالم، وقد تتجاوز تأثيراته السياسية هذا الحد فيما لو استمر في الانتشار وتحول إلى وباء عالمي لا يمكن السيطرة عليه.

وتأتي هذه المجريات في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول؛ مثل غلق الحدود، ووقف الرحلات الجوية، وخفض التجمعات السياسية قدر الإمكان سعياً لمنع انتشار المرض لدرجات أكبر في البلاد التي يوجد بها حالات أو التي لم يصل إليها بعد.


تأجيل القمة العربية

كان بارزاً إعلان جامعة الدول العربية، تأجيل عقد القمة العربية التي كانت مقررة في الجزائر خلال مارس الجاري.

وعقد وزير الخارجية الجزائر صبري بوقادم والأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مؤتمراً صحفياً السبت (29 فبراير 2020)، أعلنا فيه تأجيل عقد القمة بسبب الظروف العالمية وبالأخص الصحية بعد فيروس كورونا، على أن التأجيل لا يمكن أن يتعدى "يونيو" المقبل.


سياسيو إيران
لعل الفيروس الذي بدأ في الصين من عموم الشعب في إقليم ووهان، وصل إلى إيران لينتشر بين الشعب وقياداته حيث تسبب في إصابة عشرات المسؤولين في البلاد، في سابقة لم يكن لها مثيل عالمياً وتفشى بسرعة بغالبية المدن والمحافظات الإيرانية، حيث أعلن منذ أواخر فبراير 2020 عن إصابة كل من "معصومة ابتكار نائبة الرئيس لشؤون المرأة، وإيراج حريرجي نائب وزير الصحة، والنائب الإيراني مجتبى ذو النور الذي يشغل منصب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، وآخرين".

كما أعلن عبد الرضا مصري نائب رئيس البرلمان الإيراني الثلاثاء (3 مارس 2020) عن إصابة نحو 23 نائباً في البرلمان الإيراني وأدخلوا جميعاً إلى الحجر الصحي. (وهو ما سيؤثر بطبيعة الحال على جلسات البرلمان الإيراني).

حتى أن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة رفض (4 مارس 2020) اقتراح إيران بإرسال فريق طبي من طهران إلى تركيا، للحصول على مساعدة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكداً إلى أنه يمكن التواصل بين الطرفين عبر طريق برنامج "السكايب".

كما أن إيران كانت منبع انتشار الفيروس في كل الدول الخليجية حيث أن جميع المصابين في تلك الدول الست قدموا من إيران إضافة إلى الذين أعلن عن إصابتهم في لبنان والعراق.


الانتخابات الإسرائيلية
 
ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن السلطات الإسرائيلية كانت تخشى من تأثير فيروس "كورونا" على نسبة المقترعين في الانتخابات التشريعية التي أجريت في الأراضي المحتلة الاثنين (2 مارس 2020).

وشارك في الانتخابات حوالي 56% من عدد المصوتين، خصوصاً أن دولة الاحتلال الإسرائيلي يوجد 15 مصاباً، وخضوع عشرات الآلاف للحجر الصحي الإجباري.


مجلس الشعب الصيني
أدى الفيروس إلى تأجيل الدورة السنوية لمجلس الشعب الصيني (25 فبراير 2020) التي كان يفترض أن تنعقد بداية مارس الجاري لمدة عشرة أيام.

وفي 5 مارس الجاري أعلنت الحكومة اليابانية إلغاء الرئيس الصيني "شي جين بينغ" زيارة كانت مقررة إلى اليابان في أبريل المقبل، ما سيؤدي إلى تأجيل العديد من الملفات مثل منازعات سياسية مع كوريا الجنوبية وروسيا.

وتعد الصين الدول الأكثر انتشاراً للفيروس حيث تجاوز أعداد المصابين فيها 80 ألف مصاباً وأكثر من 3 آلاف وفية.


كوريا الجنوبية
ألغيت جلستان للبرلمان الكوري الجنوبي في (24 فبراير الجاري) وأغلق مقره، بسبب المخاوف من انتشار كورونا، وقام عمال بتعقيم المبنى من الداخل والخارج بعد التأكد من أن شخصا شارك في نقاشات بالمجلس التشريعي أصيب بالفيروس.

كما أن البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية، أعلن يوم الأربعاء (4 مارس 2020)، أن رئيس البلاد "مون جيه" ألغى جولة تشمل الإمارات ومصر وتركيا بسبب انتشار فيروس كورونا العالمي.

وينتشر الفيروس في البلاد بشكل كبير حيث تجاوزت عدد الإصابات في عموم البلاد 5 آلاف إصابة وعدة وفيات.


100 فعالية أوروبية
ينتشر الفيروس بأوروبا بشكل متسارع أيضاً، حيث انتشر في أغلب دول الاتحاد الكبرى مثل إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وفي إطار ذلك سارعت البرلمان الأوروبي لإلغاء أكثر من 100 فعالية كإجراء وقائي ضد كورونا.

وأوضح رئيس البرلمان، دافيد ساسولي، في تصريح، الثلاثاء (3 مارس الجاري) أن جميع الأنشطة الثقافية والزيارات الشخصية والندوات ألغيت، باستثناء الجلسة العامة التي ستبدأ الأسبوع المقبل في ستراسبورغ.

وأشار أنه سيتم تعليق اجتماعات لجنة البرلمان الأوروبي بشكل مؤقت ضمن الإجراءات الوقائية.


منتدى "أفريقيا- سي آي أو"
قام منظمو منتدى "أفريقيا-سي آي أو" في أبيدجان بساحل العاج بتأجيل الفعالية السياسية الكبرى إلى وقت غير مسمى الخميس (5 مارس الجاري)، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان من المتوقع أن يجمع 1800 شخصاً من واضعي سياسات اقتصادية وسياسية وبينهم رؤساء دول.

» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية