اعلان

30 يوماً لحسم المناصب العليا وحراك سياسي مكثف لحل الازمة

2019-06-02 | 05:32
30 يوماً لحسم المناصب العليا وحراك سياسي مكثف لحل الازمة
2,134 مشاهدة

كشف مصدر مسؤول، عن حراك سياسي مكثف لحسم المناصب العليا في الحكومة، فيما اشار الى ان امام الحكومة 30 يوما فقط لحسم ذلك.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن المصدر قوله ان "هناك حراك مكثف يجري منذ أيام بين القوى السياسية الرئيسية للاتفاق على الخطوط العريضة لمعايير اختيار الأشخاص المؤهلين لشغل المناصب العليا في الدولة العراقية"، مشيرا إلى "وجود خلافات عميقة بشأن هذه القضية".

واضاف ان "القوى السياسية التي فازت في الانتخابات ولم تحصل على وزارات تطالب بتعويضها بمناصب من الدرجات الخاصة"، مبينا أن "هذا المطلب لم يرض جميع الأحزاب الفائزة، لا سيما تلك التي حصلت على حصتها من الوزارا".

وتابع المصدر ان "أغلب الوزارات والهيئات المستقلة ما تزال متلكئة في قضية تقديم المرشحين لتولي المناصب العليا، باستثناء وزارة التعليم العالي التي بدأت بتغيير عدد من المديرين ورؤساء الجامعات"، موضحا ان "امام الحكومة 30 يوما فقط لحسنم هذا الامر".

وابتداءً من يوم الأحد الماضي، قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل إعفاء رؤساء 12 جامعة هي جامعات الموصل ونينوى وكركوك وتكريت، والمستنصرية والتكنولوجية وبغداد وبابل وواسط، وذي قار وميسان والقادسية، وتعيين آخرين بدلاً منهم بموافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

يشار إلى أن الدرجات الخاصة في العراق تشمل وكلاء الوزراء، ورؤساء الهيئات المستقلة، ومسؤولي دواوين الأوقاف، والمديرين العامين، ورؤساء الجامعات، وكل منصب أخر يتطلب موافقة رئيس الوزراء بعد اقتراح الأسماء من الوزراء والمسؤولين المعنيين.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية