اعلان

مكافحة فيروس كورونا عبر الوعي والوقاية.. حملة السومرية للحد من انتشاره!

المصدر:
1,912 مشاهدة

تتحمل قناة السومرية مسؤوليتها التوعوية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وتقوم بحملة لمحاربة انتشاره بمشاركة الاستاذ في علم الاوبئة في جامعة بغداد الدكتور جواد الديوان الذي يحدد الاعراض التي تستوجب مراجعة المراكز الصحية وكيفية الوقاية من الفيروس وكيفية انتقال العدوى وكذلك الاضرار التي يسببها اخفاء السفر للمناطق الموبوءة.

اولاً في الاعراض:
اهم اعراض فيروس كورونا هي الشعور بالحمى والسعال المستمر وضيق في التنفس. والمؤسسات الصحية قد جهّزت نفسها لاستقبال هذه الحالات ووضعت خطط كالعزل او الحجر الصحي للمريض وكذلك لمعاينة الأشخاص الذين اختلط بهم، حسب ما أفاد الدكتور الديوان.
 



ثانياً في كيفية الوقاية:
أهم وقاية من فيروس كورونا تكمن في غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار ولا سيما قبل وبعد تناول الطعام او لمس أغراض او التواجد في اماكن عامة. وأيضاً استخدام المعقمات يحمي الى حدٍّ كبير خصوصاً اذا ترافق مع غسل اليدين. واوضح الدكتور الديوان ان شرب الماء المعقم يقلل التعرض للفيروس ويقلل من عدد الحالات المُصابة به.
التجمعات تسبب مشكلة ايضاً في تزايد نسبة انتقال العدوى، كالمناسبات الدينية والافراح والتجمع في صفوف الدراسة والندوات والتظاهرات والزيارات المنزلية، خصوصاً ان الفيروس ينتقل في الهواء.
 
 



ثالثاً في كيفية انتقال العدوى:
فيروس كورونا ينتقل بالهواء. فعندما يسعل المريض او يعطس ستنتشر خلايا الفيروس على الاسطح او قد تطير مسافة ثلاثة امتار مما قد يؤدي الى انتقاله الى الاشخاص الذي اختلط معهم. كما ينتقل ايضا من البراز للفم، وبواسطة الماء والتلامس باليد. لذلك يتوجب غسل اليدين جيداً وبشكلٍ مستمر. لذلك يصرّ الدكتور الديوان على تجنب التقبيل والمصافحة وتجنب الحفلات والتجمعات.
 
 



رابعاً في اضرار اخفاء المرض:
ونوّه الدكتور جواد الديوان بضرورة كشف الحقائق والافصاح عن التواجد في الاماكن الموبوءة، الامر الذي حصل عكسه في العراق اما بسبب عدم الثقة ام الاخفاء خوفاً من اتهام الشخص بنقله العدوى. لكن في النتيجة ستُعرف كل حالة، ومن الافضل كشف الحالات مبكراً للحد من الانتشار والعدوى.
 
 



كما أطلقت قناة السومرية هاشتاغ #كافح_فيروس_كورونا لنشر التوعية من هذا الوباء الذي انتشر بسرعةٍ غير مسبوقة في جميع دول العالم.

كورونا في العراق

خاص السومرية

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية