اعلان

بالفيديو: ذوو ضحايا سبايكر يحيون الذكرى الخامسة للمجزرة ويطالبون بكشف مصير المفقودين

2019-06-14 | 02:58
المصدر:
878 مشاهدة

على الرغم من مرور خمس سنوات على مجزرة سبايكر، الا ان العديد من ذوي ضحايا هذه المجزرة لا يزال مصيرهم مجهولاً، وحقوق ذويهم مغيبة، إذ بين حين واخر يتظاهر العشرات منهم للمطالبة بتخصيص رواتب لعوائل الضحايا وكشف مصير أبنائهم.


ومن اجل تحقيق ذلك، يسعى مجلسا الوزراء والنواب الى تضمين حقوق المفقودين ايضا في مشروع قانون حقوق شهداء القاعدة الجوية، الذي يعامل بصيغته الحالية الشهداء والمفقودين في سبايكر اسوة بأقرانهم في وزارة الدفاع. ويلزم الجهات ذات العلاقة بفتح المقابر الجماعية للشهداء وتسليم رفاتهم لذويهم خلال ستة اشهر من تاريخ التصويت على القانون. كما نص على عدم شمول مرتكبي جريمة القاعدة الجوية سبايكر بأي عفو عام او خاص.

لكن هذا القانون وقبيل ان يشرع لاقى اعتراضا، إذ انتقد قانونيون مشروع القانون لانه يمنح حقوقا وامتيازات لذوي الضحايا، بدرجة اقل بكثير من تلك المقررة للسجناء السياسيين ورفحاء من حيث الراتب والامتيازات الاخرى كالأراضي والدراسة والعلاج والسفر. واعتبر قانونيون ان الواجب الأخلاقي والوطني والإنساني يحتم منح شهداء سبايكر امتيازات وحقوق السجناء السياسيين نفسها.

يشار الى ان هذه المجزرة راح ضحيتها أكثر من الف وسبعمئة طالب ومنتسب في القوة الجوية الذين تم تنفيذ اعدامهم بمنطقة القصور الرئاسية في مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

يمكنكم مشاهدة التقرير الكامل في الفيديو المرفق أعلاه.

محليات

خاص السومرية

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية