اعلان

10 هوايات مضادة للاكتئاب!

2014-11-03 | 07:45
10 هوايات مضادة للاكتئاب!
المصدر:
11,267 مشاهدة

من منّا لا يحتاج الى فسحة من الراحة من وقتِ الى آخر بعيداً عن مشاكل الحياة ومسؤولياتها الكبيرة. فمن الطبيعي أن ينعزل الانسان قليلاً عن محيطه ليشعر بالهدوء ويستعيد طاقته وحيويّته.

1- الموسيقى
من المعروف عن الموسيقى أنها علاج لشفاء النفس والجسد. فبمجرد سماعك لمقطوعة موسيقية أو تلحينك لأغنية جديدة، ستشعر بالهدوء ويزول عنك كل أثر للقلق والتوتر. وقد أكد باحثون في جامعة ستانفورد أن الايقاع في الموسيقى له تأثير مهم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض العصبية .
كما أن الموسيقى تساعد على تخفيف إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن حالات التوتر. لذا ننصحك دائماً بالاستماع الى الموسيقى أو العزف على آلة معيّنة ما يعطيك جرعة من المعنويات من حين آخر.

2- الزراعة
حين تلجأ الى أحضان الطبيعة، ستشعر حتماً بالسلام الداخلي والراحة. وقد أكد علماء أن التربة تحتوي على بكتيريا تساعد خلايا الدماغ على إنتاج مادة السيروتونين، التي تعتبر ناقلاً عصبيا يعمل كمضاد للاكتئاب.
من هنا لا تتردد في القيام بنشاطات زراعية والاستمتاع برائحة الأرض والطبيعة بعيداً عن هموم الحياة.



3- الرسم
يمكن أن تكون اللوحة طريقة أخرى لراحة العقل والنفس إذ تتميّز الألوان بمستويات مختلفة من الطاقة يمكن أن تؤثر على مزاجك. الأزرق، على سبيل المثال، يرتبط بالهدوء، البنفسجي يحفّز الإبداع والتأمل، الأصفر يمنحك التفاؤل والبرتقالي يعطيك الحيوية.
بالتالي بامكانك التأمل لبضعة دقائق ورسم لوحة تجسّد فيها أفكارك ومشاكك.



4- الاعمال الحرفية
أثبتت الدراسات أن الاعمال الحرفية مثل الخياطة والحياكة تتيح لك فرصة التركيز على عنصر أو نمط معين، وبالتالي تعمل كمنفذ لإزالة مشاعر التوتر والقلق والاحباط.
وأضافت أن مهنة الخياطة بمثابة مضاد للاكتئاب وتحمي الدماغ من الشيخوخة. وفي دراسة نشرت في مجلة بريطانية متخصصة بالعلاج الوظيفي، تبين أن 81.5٪ من المشاركين في عمل الحياكة تخلّصوا من الاكتئاب بعد ممارسة الهواية.



5- التصوير
أن ترى العالم من وراء عدسة كاميرا التصوير يبعث في نفسك الراحة والهدوء. ويعتبر التصوير من الاعمال التي تتطلّب التركيز ويحفّز الانسان على ايجاد النواحي الجميلة في محيطه. من هنا يعد التصوير مضادا للاكتئاب ويساعد الشخص في التفكير بطريقة ايجابية.



6- القراءة والكتابة
تعد القراءة والكتابة من الهوايات التي يلجأ إليها الناس للاسترخاء. وأظهرت دراسة أجريت في جامعة "ساسكس" أن قراءة صحيفة أو كتاب، حتى لمدة ست دقائق فقط، يمكن أن تكون كافية لخفض مستويات التوتر بنسبة 68٪.
كما أن الكتابة التي يترجم من خلالها الشخص عواطفه ومشاكله تساعد على توضيح أفكارك والتخفيف من وطأة همومك.



7- الطبخ
يعتبر الطبخ بمثابة هواية ممتعة وعلاج لتهدئة عقلك. فبمجرد تقطيعك للطعام وتعلّمك طبخات جديدة ، ستقدم لك هذه التجربة الحسية فرصة للتقدم في فن الطبخ وتنسيك البعض من همومك اليومية.



8- تربية الحيوانات الأليفة
تُعدّ تربية الحيوانات بمثابة مهدئ طبيعي للعقل. فقد بيّنت البحوث أن العيش مع الحيوانات الأليفة توفر العديد من الفوائد الصحية كتحسين مزاجك، خفض ارتفاع ضغط الدم، وخفض مستويات الدهون والكوليسترول .
وأضافت الدراسات أن مرضى النوبات القلبية الذين يملكون حيوانات أليفة يعيشون لفترة أطول من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات.



9- الرقص
الرقص من الهوايات التي تبعث أيضاً في نفسك وجسدك الراحة وتحفّز لديك الحس الابداعي. وقد أثبتت دراسة في السويد أجريت على فتيات مراهقات أن الرقص مرتين في الاسبوع وخلال ثمانية أشهر خلّصهم من حالة الاكتئاب وساهم في تحسين مزاجهم.



10- رياضة الدراجة الهوائية
يمكنك أن تكتشف العالم بطريقة أخرى عبر ممارسة رياضة الدراجة الهوائية. فهي تبعث في نفسك الطمأنينة وتتيح لك الاستمتاع بجمال الطبيعة.
ومن الناحية الصحية، تساعدك رياضة الدراجة الهوائية على مكافحة أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية