.
التتمة...

من هو عبد الكريم قاسم أول حاكم عراقي بعد ثورة 14 تموز؟

الثلاثاء 14 تموز 2015 12:00
-
+

عبد الكريم قاسم ، من أكثر الشخصيات إثارةً للجدل التي حكمت العراق بعد ثورة 14 تموز التي مازالت خالدة في ذاكرة العراقيين، حيث تم الإطاحة بالنظام الملكي وأُعلن عن قيام الجمهورية العراقية بعد تصفية العائلة المالكة.

وكان عبد الكريم قاسم رئيسا للوزراء وقائداً عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع وكالة في العراق وأصبح أول حاكم عراقي بعد الحكم الملكي من 14 تموز / يوليو 1958 ولغاية 8 شباط/فبراير 1963 .





وفي ذكرى الثورة التي يحيها العراقيون اليوم، لا بد أن نتذكر من هو عبد الكريم قاسم بن محمد بن بكر بن عثمان الفضلي الزبيدي؟

عبد الكريم قاسم من أهالي منطقة الفضل في بغداد، سكن في قضاء الصويرة في محافظة واسط بعد وفاة والده. كان عضواً في تنظيم الضباط الوطنيين " أو الأحرار" وقد رُشح عام 1957 رئيسا للجنة العليا للتنظيم الذي أسسه العقيد رفعت الحاج سري الملقب بالدين عام 1949م.

ساهم مع قادة التنظيم بالتخطيط لحركة أو ثورة 14 تموز 1958 التي قام بتنفيذها مع زميله في التنظيم عبد السلام محمد عارف والتي أنهت الحكم الملكي وأعلنت قيام الجمهورية العراقية.

الزعيم الأوحد
هو عسكري عراقي عرف بوطنيته وحبه للطبقات الفقيرة التي كان ينتمي إليها، وقد اتُهم من قبل اعدائه بعدم فسحه المجال للاخرين بالإسهام معه في الحكم واتهم من قبل خصومه السياسيين بالتفرد بالحكم حيث كان يسميه كل الشعب العراقي ماعدا اعدائه في الشارع وكافة وسائل الاعلام آنذاك ب"الزعيم الأوحد" حبًّا به لتفرده في محبة الفقراء.



عهد عبد الكريم قاسم
حدثت إبان حكم قاسم مجموعة من الاضطرابات الداخلية جعلت فترة حكمه غير مستقرة على الصعيد الداخلي. أما على الصعيد الإقليمي فقد أثار موقف عبد الكريم قاسم الرافض لكل أشكال الوحدة مع الأقطار العربية، ومنها رفضه الانضمام إلى الإتحاد العربي الذي كان يعرف بالجمهورية العربية المتحدة خيبة أمل لدى جماهير واسعة من العراقيين ولمراكز القوى والشخصيات السياسية العراقية والعربية ومنها الرئيس المصري جمال عبد الناصر. وأشيع أن عبد الناصر ساند وموّل في أيلول 1959 المعارضين لقاسم مما أدى إلى محاولة لانقلاب عسكري على حكم قاسم في الموصل.

إنجازات عبد الكريم قاسم
اتخذ عبد الكريم قاسم عددا من القرارات المهمة التي تعتبر بمثابة إنجازات حُققت في عهده ومن بينها:
- الخروج من حلف بغداد الاستعماري.
- تحرير العملة الوطنية من إرتباطها بالكتلة الإسترلينية. - شروعه ببناء المساكن للطبقات الفلاحية الفقيرة التي هاجرت إلى بغداد .
- دعا الشعب للتوجه نحو العلم و شهد عهده تشييداً لعدد كبير من المدارس.
- عين أول وزيرة في العراق ودعا إلى تحرير المرأة وسن قوانين لضمان حقوقها ومشاركتها الرجل في حياته العملية في كافة المجالات.

إعدامه
أعدم عبد الكريم قاسم اثر انقلاب 8 شباط عام 1963 ونُفذ فيه حكم الاعدام رميا بالرصاص في مبنى إذاعة دجلة في العاصمة بغداد.




الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي