.
التتمة...

الكعبي يعد عدم احتضان اصحاب الشهادات العليا من قبل وزارة التعليم فسادا اداريا

الأربعاء 5 كانون الأول 2018 19:30
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
عد نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاربعاء، عدم استقطاب الكفاءات العلمية واصحاب الشهادات العليا من قبل وزارة التعليم بأنه نوع من انواع الفساد الاداري، مشيرا الى أن ذلك هدر واضح في اهم طاقة علمية ومورد علمي للبلد.

وقال الكعبي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه عقب لقائه، اليوم، مسؤولين "منظمة بغداد " كممثلين عن اصحاب الشهادات العليا، إن "عدم استقطاب الكفاءات العلمية واصحاب الشهادات العليا من قبل وزارة التعليم هو نوع من انواع الفساد الاداري، باعتباره هدر واضح في اهم طاقة ومورد علميين للبلد".


وأضاف الكعبي، أن "مجلس النواب سيتابع هذا الملف مع الجهات المعنية، ودراسة الملف من كل جوانبه، واقتراح مشروع قانون يتعلق بفصل الدراسة المسائية عن الصباحية او يعرف بقانون التشغيل، والكل على دراية ان الدراسة المسائية اصبحت اليوم هي الاساسية من حيث الاعداد والكوادر التي تحتاجها الجامعات والكليات سواء الحكومية او الاهلية، بينما الدراسة الصباحية محصورة ضمن نطاق القبول المركزي فقط ".

وتابع، أن "الأمر الاخر الذي يجب بحثه مع الجهات الحكومية المعنية هو انهاء ما يعرف بنظام الاجر على الساعة الذي تطبقه الجامعات مع المحاضرين من الاساتذة واصحاب الشهادات، فمثل هذه الاجور لا تليق بهم، وهنا قد يجبرون على الهجرة لبلدان اخرى ، وهنا ضيعنا فرصة للاستفادة من طاقة علمية جاهزة تصل للدولة الاخرى دون ان تبذل فيه اي مجهود فقط تمنحه فرص لجوء وعمل، وهذا الامر خطير جدا يجب الانتباه له من قبل الحكومة".

من جانب آخر، تطرق الكعبي الى "انهاء ظاهرة فسح المجال لموظفين من وزارات اخرى حاصلين على شهادات عليا بالمحاضرة كأساتذة في الجامعات للدراسات المسائية"، لافتا الى أن "اولئك موظفي دولة، وهذه الفرصة يجب ان تمنح لأساتذة لم يحصلوا على فرصة عمل".


سياسة
المصدر :  
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة