اعلان

تظاهر أبناء قومية الشبك في سهل نينوى ضدَّ التهميش

2012-08-13 | 07:41
تظاهر أبناء قومية الشبك في سهل نينوى ضدَّ التهميش
1,344 مشاهدة

تظاهر أبناء قومية الشبك في سهل نينوى ربما يكون سبيلهم الأخير لمطالبة حكومة بغداد بالتدخل لحمايتهم بعد مقتل وجرح أكثر من خمسين منهم بتفجير انتحاري طال مصلين في قرية الموفقية بناحية برطلة الجمعة، ويقول المتظاهرون ان شعورهم بالتهميش دفعهم للمطالبة بتشكيل قوة خاصة للدفاع عن أنفسهم...

تظاهر أبناء قومية الشبك في سهل نينوى ربما يكون سبيلهم الأخير لمطالبة حكومة بغداد بالتدخل لحمايتهم بعد مقتل وجرح أكثر من خمسين منهم بتفجير انتحاري طال مصلين في قرية الموفقية بناحية برطلة الجمعة، ويقول المتظاهرون ان شعورهم بالتهميش دفعهم للمطالبة بتشكيل قوة خاصة للدفاع عن أنفسهم.

ويقول أسد خلدون وهو إعلامي شبكي:"نطالب بحقوقنا ، حقوق المواطنة ، حقوق العيش بسلام ونوجه رسالتنا الى رئيس الوزراء ان يهتم ويلتفت هذه المرة التفاتة حقيقية وإلا سنباد حقيقة في منطقة سهل نينوى".

ويطالب الناطق باسم المجلس الأعلى للشبك
حيدر محمود: "نطالب بفوج من أبناء القومية الشبكية لحماية منطقتنا".

ويقول الشبك ان النزاعات بين المركز والاقليم بشأن مناطق سكناهم جعلتهم عرضة للاستهداف المتكرر.

فيعلق عضو رابطة مثقفي الشبكعبد الزهرة الأغا قائلاً: لا المركز لها قوة تحكم المنطقة وتُساءل عن الوضع الأمني ولا الإقليم فارضة سيطرته". 

ويضيف الناطق باسم تجمع الشبك الديمقراطيمحمد الشبكي: "حكومة كردستان هي معينة بالسماح للشرطة ، السماح للجيش ، السماح لقيادة عمليات نينوى بالتواجد وتكثيف جهدها في هذه المنطقة".

ويتفق مع هذا الرأي اعضاء في حكومة نينوى المحلية يرون ان استهداف الشبك هو محاولة كردية لضم مناطقهم الى اقليم كردستان العراق.

فيقول عضو مجلس محافظة نينوى ثامر الشمري: "أتوقع ان يكون هذا أجندة جديدة لعزل هذه المناطق عن محافظة نينوى وضمها الى الإقليم".

ويعتبر عضو آخر في مجلس محافظة نينوى يحيى عبد محجوب أنَّ: "وجود قوات البيشمركة في المنطقة هو المشكلة وانسحابها هو الحل الحقيقي وتشكيل قوة من أبناء المحافظة تابعة للحكومة الاتحادية".

ويرجح مراقبون تفاقم الوضع الأمني والخدمي في مناطق سهل نينوى والمناطق الأخرى المتنازع عليها فيما لو استمرت ازدواجية السلطة فيها ما بين المركز وكردستان إضافة الى غياب تمثيل حقيقي في مؤسسات الدولة للقوميات والأقليات التي تقطنها.

سياسة

أمن

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية