.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

الثقافة: اعادة تمثال ابو جعفر المنصور بعد انتهاء أعمال الصيانة

الأربعاء 26 كانون الأول 2012 14:16
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة الثقافة، الاربعاء، عن إعادة تمثال ابو جعفر المنصور لمكانه بعد الانتهاء من اعمال الصيانة التي جرت عليه ودامت اسبوعين.

 وقال المتحدث باسم الوزارة عبد القادر الجميلي في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إنه "تمت اعادة تمثال ابو جعفر المنصور بعد الانتهاء من اعمال الصيانة التي جرت عليه ودامت اسبوعين".


وأوضح الجميلي أن "تلك الأعمال اشتملت رفع الاكسدة من جسم التمثال الذي يمثل الوجه الكامل للخليفة ابو جعفر المنصور وصيانة الاماكن المتضررة نتيجة التشققات وطلائه بمادة عازلة لكي لا يتأثر بالظروف البيئية وبناء قاعدة بارتفاع (60 سم) حتى يبرز التمثال بشكل افضل".

وأشار الجميلي إلى أن "التمثال سيعرض بالشكل اللائق وسيكون محط انظار ضيوف بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013".

والتمثال يعود لمؤسس وباني بغداد التاريخية الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور وهو عبارة عن منحوتة من النحاس للوجه وتم انشاؤه في سبعينات القرن العشرين ويعد واحد من ابرز معالم المدينة وتم اعادة تأهيله عام 2012 من قبل وزارة الثقافة.

وتعرض مبنى التمثال بعد حرب عام 2003 كغيره من النُصٌب والمعالم البغدادية والعراقية للتخريب وتم تفجيره كليّاً حيث لم يصمد إلا الرأس النحاسي من التخريب، فيما بدأت أعمال الترميم بعد عامين تقريباً من قبل أمانة بغداد وفقا للتصاميم الأصلية وبشكل جديد وقد تم افتتاحه في حزيران 2008.

 

 


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي