.
التتمة...

السعدون: الخلافات مستمرة بشأن القائمة المفتوحة والمغلقة في قانون الانتخابات البرلمانية

المحرر أحمد حسين, أمجد صلاح - الخميس 22 آب 2013 16:35
-
+

السومرية نيوز/ بغداد

أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية محسن السعدون، الخميس، استمرار الخلافات بشأن اعتماد القائمة المفتوحة أم المغلقة في مشروع قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، وطبيعة الدوائر الانتخابية، مبيناً أن لجنته قدمت مقترحاً يمهد لإجراء تعديلات على مشروع القانون بغية تقديمه للتصويت مطلع أيلول المقبل.

وقال السعدون، وهو نائب عن التحالف الكردستاني، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجلس النواب ناقش، اليوم، في جلسته الـ14 مشروع قانون انتخابات مجلس النواب المقبلة".


وبين أن "المناقشة كانت مطولة واتسمت باختلاف الآراء بين النواب بشأن اعتماد القائمة المفتوحة أم القائمة المغلقة في الانتخابات"، مشيراً إلى وجود "خلافات بشأن ما إذا ستكون الدوائر الانتخابية واحدة أم متعددة".

وأضاف السعدون أن "اللجنة القانونية اقترحت أخذ آراء أعضاء مجلس النواب كل على حدة"، لافتاً إلى أنه "بعد أخذ الآراء تجري اللجنة تعديلات على مشروع القانون وفق رؤيتها المتبلورة استناداً لتلك الآراء ويُقدم المشروع للتصويت عليه في جلسة 3 أيلول المقبل".

وكان مجلس النواب عقد، اليوم الأربعاء، جلسته الـ14 برئاسة رئيس المجلس أسامة النجيفي وحضور 210 نواب، فيما أشار مصدر برلماني إلى أن الجلسة ستشهد مناقشة مشروع قانون تعديل انتخابات مجلس النواب رقم 16 لسنة 2005.

ويعني نظام القائمة المفتوحة أن يقدم الكيان السياسي قائمة بمرشحيه للتصويت لهم، وهو ما يتيح للناخب اختيار أي من مرشحي القائمة، في حين لا تمنح القائمة المغلقة هذه الفرصة للناخب إذ عليه التصويت للقائمة ككل من دون معرفة مرشحيها.


سياسة
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تتوقع ان الحكومة العراقية قادرة على تطبيق قانون التجنيد الالزامي في حال اقره البرلمان ؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في سياسة