اعلان
اياد علاوي
118,112 مشاهدة
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
اياد علاوي
@aallawioffice Twitter
/ Facebook
أياد هاشم علاوي، ذو تاريخ سياسي تنوع بين التهديد بالقتل وقيادة مناصب عليا في البلاد، ففي الوقت الذي خطط فيه النظام السابق باغتياله في لندن وبعدها تشكيل حركة حزبية عارضت نظام صدام حسين لسنين طويلة، يتم اختياره بعد سقوط هذا النظام، رئيسا يتولى زمام السلطتين التنفيذية والتشريعية بوقت واحد، ليكون اول رئيس عراقي بهذا المنصب.

نشأته
ينتمي أياد علاوي الى عائلة بغدادية عريقة واصول عربية أصيلة، امتهنت العمل السياسي لأكثر من قرن، حيث تفردت شخصيته بعلاقات دولية (اقليمية وعالمية) وتأريخية متميزة.
علاوي من مواليد 1945، وهو خريج ثانوية كلية بغداد في العراق وخريج كلية الطب في جامعة بغداد عام 1970، حصل بعدها على شهادة الماجستير من جامعة لندن عام 1975 والدكتوراه من ذات الجامعة عام 1979، وعمل كأستشاري في علم الوبائيات والصحة البيئية لدى اليونيسف 1979-1981.

نشاطه السياسي
أسس منذ عام 1974 تنظيمًا مع بعض العراقيين منهم د.تحسين معله وهاني الفكيكي واللواء الركن حسن النقيب والعقيد سليم شاكر والمقدم الطبيب صلاح شبيب، وفي عام 1990 أعلن عن التنظيم في بيروت، وسميت الحركة بحركة الوفاق الوطني العراقي، وانتخب أمينًا عامًا لها عام 1991، وجدد انتخابه عام 1993.
ورفض مغريات النظام البائد، وعمل على ازاحة الدكتاتورية بالعمل الوطني، زار معسكرات اللاجئين العراقيين في دول الجوار وتفقد أوضاعهم ومتابعة شؤون المواطنين في كل مكان.
وخاض العملية السياسية بكيان وطني مثل أطياف الشعب العراقي كافة، وببرنامج عملي أسس لبناء دولة مؤسسات منذ أول يوم كتأسيس مجلس النفط ومجلس الاعمار والاستثمار، واعداد قانون شركة النفط الوطنية.
وامتلك صلاحيات السلطتين التشريعية والتنفيذي
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
اعلان
اعلان