اعلان
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
قاسم سليماني
اغتيل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني فجر اليوم بغارة اميركية استهدفته في بغداد.

ويعدّ سليماني من أكثر الشخصيات المعروفة في إيران وصاحب دور محوري في المنطقة حيث يعتبره الغرب واحداً من اهم صناع القرار في السياسة الخارجية الايرانية.

عين سليماني عام 1998 قائداً على فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني خلفاً للجنرال احمد وحيدي، ويبلغ من العمر 62 عاماً كان يُنظر إليه على أنّه خصم مزعج للولايات المتحدة وحلفائها.

وحضر بقوة في الازمات التي عصفت بايران مروراً بمواجهة الحركات الانفصالية بعد انتصار الثورة الايرانية والحرب الايرانية العراقية حتى مطاردة المجموعات المسلحة عند الحدود الايرانية الباكستانية وصولاً الى مواجهة الارهاب في العراق وسوريا.

وبعدما قضى عقوداً من حياته خلف الكواليس بدأ سليماني يتصدر أخبار وسائل الإعلام منذ بدء الازمة السورية عام 2011، فقد توالت صوره على الجبهات العسكرية وفي وثائقيات عدة.

وأظهرت دراسة نشرها في 2018 مركز "ايران-بول" لاستطلاعات الرأي وجامعة مريلاند، أنّ 83% من الإيرانيين الذين جرى استطلاع آرائهم كانت لديهم آراء إيجابية بسليماني، ما جعله يتقدم على الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وعندما اعلن سليماني عن نهاية مشروع داعش في المنطقة وضعه الاميركيون على لائحة الارهاب واصبح مطلوباً منذ ذلك الوقت للاميركيين "حياً او ميتاً "، فيما وصفه الخامنئي بالشهيد الحي وقلده وسام "ذوالفقار" الذي يعد ارفع وسام في ايران.
 
ولد سليماني عام 1957 في قرية قَنات مَلِك من توابع مدينة رابر بمحافظة كرمان في إيران لأسرة تعمل في الفلاحة. لسليماني 4 أبناء، ولدين وفتاتين.
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
اعلان
اعلان