.
التتمة...
اخبار البرامج وجديد السومرية
برنامج نجوم العلوم يعلن عن اختيار المبتكرين التسعة الأوائل بالموسم العاشر
18 تشرين الأول 2018
-
+

اختارت لجنة التحكيم أخي ارً أبرز تسعة مبتكرين للتأهل للمنافسة على لقب أفضل مخترع عربي بالموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، وسيتمكن الآن التسعة الأوائل من دخول ورش عمل البرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا بمؤسسة قطر. 
ويأتي هذا الاختيار بعد أن تابع المشاهد ون ثلاث جولات غنية بالأحداث حول مجالات العلوم والتكنولوجيا. وقال السيد خليفة الكبيسي ،مدير المكتب الإعلامي بمؤسسة قطر: "لقد أثبتت تجارب المواسم السابقة من برنامج نجوم العلوم أن الشباب العربي يمتلك قد ارت إبداعية مميزة. ق د م لنا المتسابقون في هذا الموسم ابتكا ارت تعكس إمكاناتهم بما يواكب المعايير التي انطلق على أساسها البرنامج. واذ نحتفل اليوم بمرور عشر سنوات من الابتكار والإبداع ،أدعو الجميع إلى مشاهدة هذا الموسم المميز، لما يشهده من مشاركات لافتة لمبتكرين مُلهمين قادرين على إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات، من خلال إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات اليومية وعبرتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية ". 

ولأول مرة في تاريخ البرنامج، تمثل المشاركة النسائية أربعة مقاعد من مقاعد التسع الأوائل بالبرنامج .واستطاعت كلًا من سيليا خشني وروضة القبيسي من اجتياز مرحلة الاختبار ليمثلوا مجال تكنولوجيا المعلومات في هذه المرحلة الشيقة .ابتكار سيليا هو "جهاز رصد وتشويش طائ ارت الدرونز لحماية المنازل"، وذلك لمنع انتهاكات الطائ ارت بدون طيار، فيعمل الجهاز على وقف عملية نقل الفيديو من دون إلحاق ضرر بالجهاز. بينما تعمل روضة القبيسي على تحسين التفاصيل التي من شأنها جعل ابتكارها "نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات" يحتل مركز الصدارة في الفعاليات والاحتفالات المستقبلية. 

أما من مرحلة اختيار الصحة والطب، فقد تأهلت آنا مالك بب ارعتها في مجال الأعمال وشغفها بابتكارها "الكرسي الذكي لسلامة الأطفال"، والذي يعمل على حماية المواليد الجدد، وضمان ارحة البال للأهالي. كما ستواصل الباحثة المتميزة ،نور مجبور، عملها على اخت ارعها "عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون"، حيث تصمم الباحثة العلمية على إيجاد طريقة سهلة للكشف عن علامات المرض بوقت مبكر .هذا ومن الجدير بالذكر أن أكبر مجموعة من المتسابقين لهذا العام كانوا ممثلي مجال الصحة والطب، حيث تأهل عشرة متسابقين للمجلس العلمي، وخمسة لمرحلة التسعة الأوائل . 

وسيعمل بالحلقة القادمة ج ارح المخ والأعصاب وليد البنا على جهازه "نظا ارت تحليل شبكية العين لصحة الدماغ"، وهو جهاز مصمم لمساعدة الأطباء في كشف العلامات المبكرة للسكتات الدماغية .بينما سيعمل أحمد زحلان، وهو أصغر مشترك بهذا الموسم، على ابتكاره "الكاشف الفوري للغلوتين بدون لمس"، حيث يع لق آمالًا كبيرة على مساعدة الناس العاديين الذي يعانون من الحساسية من الغلوتين من خلال هذ الجهاز. كما سيواصل عبدالله الصيرفي عمله على إتقان اخت ارعه "نظام محمول لم ارقبة الأداء الرياضي"، مدفوعًا بشغفه بالحصول على نتائج قابلة للقياس لمساعدة الرياضيين. 

وبوجود مقعدان أخي ارن للانضمام للتسعة الأوائل، احتدمت المنافسة بين متسابقي الطاقة والبيئة ليتمكن كلأ من سالم الكعبي وغسان عويدات من مواصلة المشوار إلى المرحلة الجديدة. وسيقدم الفنان سالم ابتكاره "دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين"، وهو منتج لا يحتوي على الآثار الضارة للورنيش المُ ستخدم حاليًا، مع ضمانه لحماية اللوحات. بينما سيعمل غسان على التطوير من ابتكاره "روبوت منظف لواجهات المباني بدون مياه "بهدف عدم تعريض حياة أ ي إنسان للخطر مع ضمان الحصول على واجهات مبانٍ نظيفة. 

وسيتمكن المشاهدون من متابعة حلقات مرحلة نمذجة المنتج بدءًا من العشرين من أكتوبر الحالي، حيث سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لأول مرة بالموسم العاشر لتخضع ابتكا ارتهم لعمليات صقل وتطوير بمساعدة خب ارء برنامج نجوم العلوم، وذلك استعدادًا لتأهيلهم إلى المرحلة نصف النهائية ،حيث سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين فقط جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آ ارء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

print HideComments
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.

أحدث بيانات صحفية

التدخل بين الزوجين نعمة أو نقمة مع رفيف الحافظ
14 كانون الثاني 2019

التدخل بين الزوجين نعمة أو نقمة مع رفيف الحافظ

كل ما يجب أن تعرفوه عن خفقان القلب عند الانسان في آلو دكتور
11 كانون الثاني 2019

كل ما يجب أن تعرفوه عن خفقان القلب عند الانسان في آلو دكتور

 عازف عراقي يهوى الموسيقى التركية مع سارة
11 كانون الثاني 2019

عازف عراقي يهوى الموسيقى التركية مع سارة

في تغطية خاصة: الحكومة تنتظر رحمة الكتل السياسية لاستكمال كابينتها الوزارية
10 كانون الثاني 2019

في تغطية خاصة: الحكومة تنتظر رحمة الكتل السياسية لاستكمال كابينتها الوزارية

1 2 3 4

بيانات صحفية اضافية

.