اعلان
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
السومرية - أخبار العراق تفضيلاتي
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
Profile
مسعود البارزاني
@masoud_barzani Twitter
/ Facebook
مسعود البارزاني، الزعيم الكُردي الأكثر نفوذاً في العراق من بين القادة الكُرد، والماسك بقبضة من حديد على مقاليد السلطة في كُردستان العراق بصفته رئيساً للإقليم، مرت حياته بالعديد من المراحل، فمن هو البارزاني؟

ولد في مدينة مهاباد كردستان إيران، فقد تزامنت ولادته مع يوم تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، وإقامة الكيان السياسي الكردي الجديد أي جمهورية كردستان في مهاباد التي لم تدم سوى مدى قصيرة من الزمن.

وبعد انهيار جمهورية كردستان في عام (1947)، اضطرت عائلة مسعود البارزاني مع مجموعة من بيشمركة الكرد وعوائلهم للرجوع إلى كردستان العراق وبعد عودتهم ابعدوا من قبل النظام العراقي إلى جنوب العراق ولاسيما بغداد والبصرة، ولكن والد مسعود الملا مصطفى البارزاني قائد الثورة الكردية توجه مع رفاقه إلى الاتحاد السوفيتي وبقوا هناك حتى عام 1958.

لم يكمل مسعود البارزاني دراسته المتوسطة بسبب العوامل السياسية والتحاقه بثورة أيلول، فقد ترك بغداد وهو في الـ16 من عمره ليلتحق بالبيشمركة سنة 1962، فقد كان له دور في ثورة الكرد التي اندلعت يوم الحادي عشر من أيلول عام 1961 بقيادة الملا مصطفى البارزاني والتي استمرت لغاية عام 1975، وكان انخراطه في النضال السياسي مقرونا بدعم ومساندة والده.

وقضى معظم أيام شبابه في سبيل تحقيق الهدف الذي كان الحزب الديمقراطي الكردستاني وضعه لنفسه في عام 1961 وهو الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان وبعد ذلك الفيدرالية لكردستان في أطار العراق الديمقراطي، فقد كرس جل نضاله من أجل هذا الحل الواقعي.

بعد نكسة ثورة أيلول نتيجة اتفاقية الجزائر بين شاه إيران والحكومة العراقية في عام وبتوجيه من أبيه الملا مصطفى، قام مسعود
Profile
مقال
Twitter
Facebook
+A
-A
اعلان
اعلان