اعلان

النفط: اعادة النظر ببعض الفقرات بعقود جولات التراخيص العام المقبل

2019-10-24 | 02:32
النفط: اعادة النظر ببعض الفقرات بعقود جولات التراخيص العام المقبل
المصدر:
1,489 مشاهدة

اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن اعادة النظر ببعض الفقرات بعقود جولات التراخيص العام المقبل، فيما اكدت عدم تسليم اقليم كردستان وارداته النفطية للحكومة الاتحادية لغاية الان.

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن وكيل الوزارة فياض نعمة ان "الوزارة تعتزم خلال العام المقبل اعادة النظر في بعض فقرات عقود جولات التراخيص الاولى والثانية وبما يحقق مصلحة العراق، وان تكون الشركات العالمية اكثر رضا كي تندفع في عملية وضع استثمارات مجزية لتطوير قطاعي النفط والغاز في العراق".
 
واضاف نعمة انه تم "اجراء تعديلات جيدة على الجولتين الرابعة والخامسة من قبل دائرة العقود والتراخيص بحكم الخبرة والمدة الماضية"، مبينا انه تم "الاستفادة من الاخطاء والتجارب وتم ادخال الكثير من التعديلات عليهما".
 
من جهة ثانية اكد نعمة ان "الحكومة الاتحادية لم تتسلم من اقليم كردستان كميات النفط المتفق عليها وفق موازنة 2019 والبالغة 250 الف برميل يوميا بالرغم من وجود زيارات متبادلة بين بغداد واربيل"، لافتا الى انه "لغاية الان لم يصدر اي شي يخص الاتفاق على التسليم او الاستلام لنفط كردستان".
 
واكد نعمة ان "كل ما يجري الان في كردستان لا يتفق مع قانون الموازنة العام وان الوزارة تنظر من الحكومة اجراء بذلك"، معربا عن امله "في التوصل الى اتفاق بهذا الشان".
 
يذكر ان وزارة النفط وقعت عام 2010 عقودا مع كبريات الشركات الاجنبية ضمن جولات التراخيص الاولى والثانية لتطوير الحقول النفطية في العراق عرفت بعقود الخدمة الا انه هذه العقود قوبلت بالتحفظ من قبل بعض المختصين والبرلمانيين.

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية