اعلان

الزراعة : نسعى لتضمين الرز العنبر ضمن البطاقة التموينية

2019-11-28 | 06:56
الزراعة : نسعى لتضمين الرز العنبر ضمن البطاقة التموينية
2,892 مشاهدة

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، سعيها لتضمين الرز العنبر ضمن البطاقة التموينية، مشيرةً إلى أنها وسعت المساحة المزروعة للمحصول إلى 650 ألف دونم.

وقال مستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الوزارة تسعى بمضاعفة الجهود لتضمين محصول رز العنبر بالبطاقة التموينية من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي من خلال دعم المنتج المحلي بشقيه النباتي والحيواني كونه أكثر أماناً واطمئناناً من المستورد".

وأضاف القيسي، أن "الوزارة تدعم القطاع الزراعي بمختلف أنواعه وحماية المنتج المحلي وزيادة إنتاجه لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تضمين عدد من المحاصيل المحلية بالبطاقة التموينية ومنها رز العنبر دعماً للاقتصاد الوطني وتحريك الجوانب الاقتصادية للبلد والذي يشمل معظم القطاعات المرتبطة بصورة مباشرة وغير مباشرة بالقطاع الزراعي".

وتابع، أن "الوزارة وسعت من خطتها الزراعية لسنة 2019 من المحاصيل الصيفية وعلى رأسها محصول الشلب، حيث بلغت المساحة المزروعة منه 650 ألف دونم بعد أن كانت 5 الاف دونم في السنة السابقة 2018 بسبب الشحة المائية لغرض ديمومة أصناف الشلب"، مؤكداً أن "ذلك يعتبر مؤشراً بأن محصول الرز سيدخل بكميات أوسع وأشمل ضمن مفردات البطاقة التموينية وسيستلم من قبل وزارة التجارة، نتيجة توفير المستلزمات الزراعية من البذور والأسمدة والمبيدات وخدمات الإرشاد الزراعي".

ولفت القيسي، إلى أن "الوزارة جادة بأن تكون المائدة العراقية غنية بمفرداتها التغذوية من المحاصيل المحلية وضرورة دعم نشاطات القطاع الزراعي من خلال دعم وزارة الزراعة كونها هي الجهة المعنية والموجهة والمخططة للعملية الزراعية في العراق".

ورز العنبر أو الشلب هو أحد انواع الرز، يُعد الأفضل والأكثر إنتاجاً في العراق بسبب شدة بياضه ورائحته المميزة ونسبة البروتين العالية وكبر حجم البذرة، ويزرع في النجف والديوانية وبابل وذي قار.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية