اعلان

الأردن: احتجاجات العراق تؤجل مشروع أنبوب النفط عبر العقبة

2019-12-24 | 07:26
الأردن: احتجاجات العراق تؤجل مشروع أنبوب النفط عبر العقبة
2,016 مشاهدة

أعلنت الأردن، الثلاثاء، أن الاحتجاجات التي تشهدها عدة محافظات عراقية والأوضاع الأمنية "الصعبة" أجلت استكمال الإجراءات الخاصة بمد أنبوب النفط المتفق عليه بين البلدين منذ سنوات.

وقال مقرر لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، النائب موسى هنطش، في تصريح، إن "الأوضاع الأمنية الصعبة والاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ عدة أشهر أثرت سلباً على التعاون الاقتصادي مع الأردن وأدت إلى توقف استكمال الإجراءات الخاصة بمد أنبوب النفط المتفق عليه بين البلدين منذ سنوات".

وأضاف هنطش، أن "الحكومة العراقية المستقيلة منشغلة بالتعاطي مع الاحتجاجات وترتيب أوضاع البلاد الداخلية، ما سيؤدي إلى تأجيل إنجاز مشروع مد أنبوب النفط الذي سينقل النفط العراقي إلى الأراضي الأردنية وتصديره من خلال ميناء العقبة الأردني جنوب البلاد".

وأشار هنطش، إلى أن "المشروع على أهمية كبيرة للبلدين ويعول عليه كثيراً لتلبية احتياجات المملكة من النفط الخام بكلف أقل من استيراده بالصهاريج، إضافة إلى العوائد المرتقبة من خلال تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة".

وأكدت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، في تصريح سابق، أهمية المشروع الذي سينقل نحو مليون برميل نفط يومياً من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

وسيمتد المشروع من مدينة البصرة ويتفرع إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان خلال مروره بالأردن، وصولاً إلى ميناء العقبة ومنه إلى السوق العالمية.

وكان الأردن والعراق وقعا، في 9 نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في مدينة العقبة بكلفة نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية