اعلان

ترهل وظيفي وعجز بالموازنة.. البرلمان امام مشكلة وحرج كبيرين

2019-12-30 | 05:40
ترهل وظيفي وعجز بالموازنة.. البرلمان امام مشكلة وحرج كبيرين
6,285 مشاهدة

كشف مصدر سياسي، ان مجلس النواب امام مشكلة وحرج كبيرين بسبب الترهل الوظيفي ووجود عجز بالموازنة، فيما اشار الى ان كتلا سياسية لا تريد تمرير الموازنة الآن.

وقال المصدر في تصريح له تابعتها السومرية نيوز، ان "وزارات عدة تعيش حالة تضخم غير مسبوقة بعدد الموظفين، والكثير منهم بلا عمل يؤديه، خاصة وزارتي الكهرباء والنفط، إضافة إلى وزارتي الدفاع والداخلية، وهيئة الحشد الشعبي، حيث شهدت المؤسسات الثلاث إعادة نحو ربع مليون شخص من المفسوخة عقودهم خلال أقل من شهر".
 
وأضاف أن "القوى السياسية في البرلمان دخلت بمشكلة وحرج كبيرين، فإن ألغت الوظائف ستكون بمواجهة الشارع، وإن تركتها فإن هذا يعني أن هناك مليارات الدولارات أضيفت إلى الموازنة بلا داعٍ أو دون مقابل إنتاجي"، مشيرا الى انه "كان من الأفضل بناء مصانع أو إعادة الحياة إلى مصانع وزجّ الشباب فيها، أفضل من حشرهم بوزارات فائضة أصلاً بالموظفين".
 
واكد أن "كتلاً سياسية أيضاً لا تريد تمرير الموازنة الآن، لوجود مشاكل ضخمة فيها".
 
وكشفت لجنة المالية النيابية، في 16 كانون الاول الحالي، ان عجز موازنة 2020 يتجاوز الـ48 ترليون دينار، مبينة ان اﻟﻨﻔﻘﺎت اﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺑﺪأت ﺗﺘﻮﺳﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ.
 
يذكر ان اقرار الموازنة الاتحادية للعراق غالبا ما تتاخر نتيجة المناقشات والتعديلات الكثيرة التي تطرأ عليها من قبل مجلس النواب واعادة ارسالها الى مجلس الوزراء لاخذ بهذا التعديل.

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية