اعلان

النجف تتوقع وصول كميات انتاجها للشلب للعام الحالي إلى 200 الف طن

2019-12-30 | 07:44
النجف تتوقع وصول كميات انتاجها للشلب للعام الحالي إلى 200 الف طن
1,774 مشاهدة

توقعت محافظة النجف، الاثنين، وصول كميات انتاجها للشلب للعام الحالي إلى 200 ألف طن، مبينة انه سيتم توزيع العنبر على المواطن النجفي ضمن مفردات البطاقة التموينة اعتبارا من الشهر المقبل.

وقال محافظ النجف لؤي الياسري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الشهر المقبل سيتم تسليم المواطن النجفي مادة الرز العنبر لهذا العام ضمن مفردات البطاقة التموينية بعد أن تسلمت المحافظة 100 ألف طن من محصول الشلب"، متوقعاً أن "تصل كميات الشلب عند نهاية موسم الاستلام لـ200 ألف طن".

وأضاف الياسري، أن "المحافظة استطاعت ولأول مرة أن تصل بمنتوجها الزراعي لهذه الكمية من الانتاج"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "الاسراع بصرف مستحقات المزارعين كخطوة منها لانجاح ودعم القطاع الزراعي في العراق".

من جانبه، قال رئيس مهندسين أقدم علاء محمد إن "المحافظة استعدت لهذه المرحلة من خلال انشاء 23 مخزنا عملاقا تم بالتنسيق بين مكتب رئيس الوزراء ومحافظ النجف والشركة العامة لتجارة الحبوب تتألف من الصبات الكونكريتة الكبيرة المنقولة من بغداد وهي تستوعب بالمجمل الى 115 الف طن"، موضحا ان "هذه المخازن الجديدة ستنهي مشكلة انتظار المزارع دوره في تسليم محصوله".

واوضح محمد ان "هذه المخازن تحتاج الى بناية ادارة وسياج خارجي وميزان جسري ليكون مخزنا متكاملا يسهم بشكل كبير في عملية استلام المحاصيل الزراعية من الشلب والحنطة".

ورز العنبر او الشلب هو أحد انواع الرز، يُعد الأفضل والأكثر إنتاجاً في العراق بسبب شدة بياضه ورائحته المميزة ونسبة البروتين العالية وكبر حجم البذرة، ويزرع في النجف والديوانية وبابل والناصرية.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية