اعلان

الزراعة تعلن السماح بأستيراد العنب والتفاح

2020-10-13 | 15:58
الزراعة تعلن السماح بأستيراد العنب والتفاح
3,574 مشاهدة

اعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، عن سماحها بأستيراد العنب والتفاح لحاجة الاستهلاك المحلي، فيما اشترطت ان تكون المواد المستوردة مرفقة بأجازة استيراد صادرة من وزارة التجارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه انه "أستناداً للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي، واستنادأ الى تعليمات رقم (1) لعام ٢٠٢٠ والخاصة بقانون الحجر الزراعي الفقرة ب من البند ثالثا المادة ٥ والتي نشرت في جريدة الوقائع العراقية، تسمح وزارة الزراعة بفتح استيراد محصولي العنب والتفاح ومن كافة المنافذ الحدودية".
 
واضاف ان "عملية فتح الأستيراد جاءت نتيجة لحاجة الاستهلاك المحلي"، موضحاً ان "الوزارة توازن بين حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب أخر".
 
واكد النايف ان "ذلك يكون بشرط ارفاق المواد المستوردة بأجازة استيراد صادرة من وزارة التجارة / الشركة العامة للمعارض العراقية بعد موافقة وزارة الزراعة ، اضافة الى شهادة المنشأ وشهادة صحية تؤكد سلامتها من فايروس كورونا للدول القادمة منها فضلا عن خلوها من الاصابة بالامراض والافات الزراعية، كما يجب ان تكون غيرمعدلة وراثيا وتخضع لتعليمات وزارة الصحة (معهد بحو التغذية ) ومعبأة بعبوات نظامية"، مبيناً أن "طريقة النقل يجب ان تتم عن طريق ثلاجات مبردة نظيفة ومعقمة ولا يتم نقلها بالشاحنات المكشوفة".
 
وتابع انه "يجب أن تكون نسبة المبيدات على الثمار ضمن الحدود المسموح بها دوليا فضلا عن خضوعها للفحص المختبري من قبل المحاجر النباتية الموجودة في المنافذ الحدودية لتأكيد خلوها من الافات الزراعية"، مشددا على "ضرورة تأكيد مطالبة المستورد بوثيقة رسمية تؤكد خلوها من الاشعاع ومصدقة من السفارة او القنصلية في بلد المستورد منه".
 
ولفت النايف انه "في حالة مخالفة اي من الضوابط اعلاه سيتم رفض البضاعة وعدم السماح لها بالدخول الى العراق"، داعياً "كافة المنافذ الحدودية وقيادة العمليات والسيطرات الامنية كافة الى العمل بموجبه".
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية