اعلان

بالفيديو: أهم فقرات تعديل قانون التقاعد الموحد

2019-11-20 | 09:37
المصدر:
17,513 مشاهدة

على وقع الاحداث الجارية في البلاد وكثرة البطالة، أصدرت الحكومة المركزية حزمة من التعديلات القانونية التي تهم المتقاعدين بصورة عامة من خلال تعديل قانون التقاعد. إذ يؤكد المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي ان التعديل تضمن خفض سن التقاعد الى الستين عام بعدما كان ثلاثة وستين عاما، مع استثناء المشمولين بقانون الخدمة الجامعية من حملة درجة الاستاذ والاستاذ المساعد والاطباء الاختصاص المشمولين بقانون دعم الاطباء، بالاضافة الى القضاة والمستشارين والقانونيين في مجلس الدولة وايضا الطيارين.

التعديل تضمن كذلك، بانه لا يمكن عزل الموظف او فصله او تركه للخدمة او استقالته او اقصاءه من الوظيفة التي عمل بها او فسخ عقده والاستغناء عن خدماته من استحقاقه للحقوق التقاعدية، اذا كان قد أكمل خمسة واربعين سنة من عمره مع خدمة لا تقل عن خمسة عشر عاما، وبهذا يحق للموظف الذي أكمل الخمسة والاربعين بان يحال الى التقاعد.

ونص التعديل ايضا، على ان المفصول السياسي غير المعين يستحق الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية تقل عن خمسة عشر عاما، ولا يقل عمره عن خمسة واربعين سنة، كما نص التعديل على منع الجمع بين مرتبين.

وبحسب الحديثي، فان التعديل شمل فقرة تقول بانه سيتم قطع الحصة التقاعدية عن الزوجة والبنت والاخت عند الزواج او التعيين وترد لها عند الطلاق او الترمل او ترك الوظيفة. كما وتصرف مكافئة نهاية الخدمة لمن لديه خمسة وعشرين سنة خدمة بواقع الراتب الكلي الاخير والمخصصات مضروبة في اثني وعشر.

شاهدوا التقرير الكامل في الفيديو المرفق أعلاه.

محليات

خاص السومرية

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية