اعلان

بالفيديو اوبك تتفق على تمديد التخفيض لشهر اخر

2020-06-09 | 10:30
المصدر:
916 مشاهدة

اتفقت مجموعة اوبك بلص على تمديد تخفيضات غير مسبوقة في إنتاج النفط حتى نهاية تموز، وهو الاتفاق الذي ساهم في مضاعفة أسعارالنفط الخام في الشهرين الأخيرين، لكن المجموعة طالبت العراق بتقليص إضافي من صادرات تموز وحتى ايلول تعويضا عن الحصص التي كان يجب عليه تخفيضها في الشهرين الماضيين

بعد مفاوضات استمرت لايام تمكنت دول أوبك بلس من الاتفاق على تمديد تخفيض إنتاج النفط لكن بمقدار تسعة ملايين وستمئة الف برميل يومياً، لمدة شهر إضافي، في محاولة من الأعضاء لتوازن أسواق النفط، التي بدأت تستعيد تعافيها مؤخراً.

البيان الختامي لاجتماع أوبك بلس قال ان الدول التي لم تلتزم بتخفيضات الإنتاج منذ إقرار الاتفاق، سيكون عليها التعويض بالنسبة نفسها التي لم تلتزم بها، خلال شهور تموز واب وأيلول .

وقالت مصادر إن العراق وافق على الالتزام بخفض إضافي لإنتاج النفط في الفترة من تموز الى أيلول ، تعويضاً عن الزيادة في ايار وحزيران بعد ان لاقى صعوبة في تطبيق التخفيضات بسبب مشكلات فنية في التطبيق.

تعهد العراق هذا سيلزمه بزيادة التخفيض في الشهر المقبل الى مليون وثلاثمئة الف برميل يوميا ومهو ما يعادل تقريبا ثلث انتاجه من النفط في اليوم الواحد .

وارتفع خام القياس برنت بما يقرب من ستة في المائة ليجري تداوله بأكثر من اثنين واربعين دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر، بعد ان انخفض دون العشرين دولاراً للبرميل في نيسان لكن الأسعار لا تزال منخفضة بمقدار الثلث عنها في نهاية الفين وتسعة عشر.

وفي موقف مخالف أعلنت وزيرة الطاقة المكسيكية أن بلادها لن تمدد خفض إنتاج النفط رغم ان اعضاء في المجموعة قالوا ان الاتفاق تم بالإجماع.

وكان موقف المكسيك احد العوائق الرئيسة أمام عقد الصفقة الحالية لخفض الإنتاج في نيسان الماضي حيث أنها لم توافق على خفض الإنتاج بـ ثلاثمئة ألف برميل قبل ان تتم تسوية الخلافات بعد تعهد الولايات المتحدة بتعويض ثلثي الحصة المكسيكية.

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال إن سوق النفط العالمية مازالت هشة ومن المهم أن يلتزم جميع أعضاء أوبك وغير الأعضاء التزاما كاملا باتفاق تقليص الإنتاج.

وقالت مسودة إعلان أوبك بلص إن لجنة مراقبة وزارية مشتركة ستجتمع مرة في الشهر حتى كانون الأول لمراجعة وضع السوق.

محليات

اقتصاد

خاص السومرية

بالفيديو

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية