اعلان

بالفيديو.. الكهرباء: العراق يكمل 80٪؜ من التزاماته التي نصت عليها اتفاقية الربط الخليجي‎

2020-07-27 | 11:20
المصدر:
3,301 مشاهدة

أنجزت ملاكات وزارة الكهرباء ثمانين بالمئة من الاعمال المنوطة بها ضمن مشروع الربط (العراقي - الخليجي) المتضمن مد خطين وبناء محطة ثانوية وقالت الوزارة ان ملاكاتها نجحت بانجاز خط (الفاو - ابو فلوس) القديم وبناء محطة الفاو الثانوية، وسط توقعات بدخول خمسمئة ميغا واط كمرحلة أولى لمحافظة البصرة من خلال المشروع في شهر تشرين الأول من العام الحالي.

ثمانون بالمئة انجزت من الاتفاقية بين العراق ودول التعاون الخليجي بخصوص استيراد الطاقة الكهربائية وكانت تنص على مرحلتين الأولى تنتهي قبل صيف 2020 الحاليّ وتربط العراق بدول الخليج ويؤمل منها استيراد خمسمئة ميغاواط، أما المرحلة الثانية فتتعلق بإنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية بين بغداد وأوروبا، وبأسعار تنافسية تحقق الاكتفاء العراقي من الطاقة وتحويل جميع المحطات الى منظومة الغاز.

هذا المشروع الذي واجه عقبات كبرى منذ العام الفين وسته وحتى اللحظة حالت دون المضي قدمًا فيه، كما انه قد ينسف الاتفاقات الموقعة بين الحكومتين العراقية والإيرانية المتعلقة بتزويد طهران بغداد بالكهرباء والغاز.

ويرى بعض الخبراء أنها خطوة تندرج تحت سياسة تقليل اعتماد العراق على إيران في الطاقة، ومن الصعب كذلك أن يجد المشروع معارضة داخلية بسبب فشل الحكومات المتعاقبة في علاجها، الأمر الذي صعد من وتيرة النقمة الشعبية والاحتقان الداخلي.

وبعيدًا عن البعد السياسي حيال مشروع الربط الخليجي لتزويد العراق بالكهرباء، فإن كل ما يهم العراقيين هو توفير الكهرباء قدر الإمكان، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى اربع وعشرين ألف ميغاوات فيما يبلغ إنتاجها من الكهرباء ثلاثة عشر ألف ميغاوات فقط.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية