اعلان

بالفيديو: اختلاف بين الكتل على صيغة قانونية تحمي مصالحها السياسية

2020-08-13 | 06:51
المصدر:
3,609 مشاهدة

لا يزال مجلس النواب غارقا في سبات تام، رغم ظروف البلاد الخطيرة التي تقف على شفا حفرة من الانهيار. تحديات وقوانين جمة في طليعتها قانون الانتخابات بأنتظار استئناف البرلمان لجلساته ، لكن المشهد يبدو شائكا ... ورغم ان عدوى كورونا هي ابرز الاعذار التي تتكأ عليها الكتل المتصارعة الا ان نوابا من قوى مختلفة اخذوا يقودون حراكا برلمانيا مكثفا لاستئناف عقد الجلسات.

تدور النقاشات المتعلقة بإقرار قانون الانتخابات داخل حلقة مفرغة، في ظل وجود خلافات عميقة بين الكتل السياسية بشأن القانون الذي ينظم عملية الاقتراع، وبالرغم من تصويت مجلس النواب على عموده الفقري ،لكنه لم يخرج حتى الآن في آلية جديدة لتوزيع المقاعد على الأقضية ، كما ان الكتل لم تحسم خلافاتها بشأن عدد مقاعد البرلمان في دورته القادمة التي ترتفع وفقا لأزدياد اعداد السكان .

ويؤكد مختصون ان كل طرف يدفع نحو صيغة قانونية تحمي مصالحه السياسية وتناسب طبيعة انتشار جمهوره ، فمثلا يسعى التيار الصدري إمضاء صيغة الدائرة الواحدة لكل مقعد، بينما يدفع ائتلاف دولة القانون نحو صيغة الدائرة لكل محافظة، فيما يقترح الفريق الاستشاري لرئيس الوزراء تقسيم البلاد إلى ثمانون دائرة انتخابية، فيما يتحمس الأكراد الى مقترح رابع، وهو اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة، الذي يمنح الأحزاب الكبيرة فرصة للهيمنة على البرلمان المقبل .
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية