اعلان

بالفيديو سلطة الجيوش العشائرية تطغى على قوة الدولة

2020-09-28 | 04:10
المصدر:
7,513 مشاهدة

تطغى سلطة الجيوش العشائرية والسلاح المنفلت على سلطة الدولة في أغلب المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية منها ، ما حول تلك المحافظات الى ساحة لتصفية الحسابات وانتشار الخطف بشكل خطير للغاية.

الجيوش العشائرية الخارجة عن السياقات القانونية وصفت بالقاتل الثالث بعد الإرهاب والجريمة المنظمة تطيح بهيبة الدولة.. لا سلطة تردع.. ولا أجهزة أمنية قادرة على مجابهتها.. هذه السلوكيات نشطت منذ فترة نتيجة تصدع بنية الدولة العراقية التي ساهمت في تصاعد الطلب المجتمعي على الأدوار الأمنية للعشيرة.. ماجعل من تلك الجيوش تلعب دورا موازيا للدولة وذلك من خلال تبادل الأدوار، فكلما ضعفت سلطة القانون زادت قوة العشيرة وسطوتها

العشائر لا تزال متمسكة بامتلاك الأسلحة وخاصة محافظات جنوب العراق، بسبب التقاليد الشديدة والطاغية.. نزع السلاح من هذا الجهات يتطلب بحسب مراقبين جهد أمنيا كبيرا وإجراءات حكومية صارمة.

الانفلات غير المسبوق للسلاح، الذي تستحوذ عليه العشائر جعل مشاهد القتل والدمار والتنكيل أمراً طبيعياً ، إذ صار من الطبيعي إستخدام تلك الأسلحة في المعارك العشائرية، التي قد تستمر لأيام، وسط غياب تام لدور الحكومة وأجهزتها الأمنية.

» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا

سياسة

محليات

خاص السومرية

بالفيديو

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية