اعلان

في السودان... إلغاء كل القوانين التمييزية بحق النساء وإنصافهن في الحكومة

2019-09-04 | 10:19
في السودان...  إلغاء كل القوانين التمييزية بحق النساء وإنصافهن في الحكومة
822 مشاهدة

كشف مصدر مطلع أن رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، اختار 14 وزيرا ثلثهم من النساء وبينهم امرأة للخارجية في أول حكومة سودانية منذ الإطاحة بعمر البشير في نيسان الماضي.

وتضم الحكومة أول امرأة تتولى حقيبة الخارجية كما تولى اقتصادي سابق في البنك الدولي وزارة المالية وسيكون عليه التصدي لأزمة اقتصادية تسببت في احتجاجات استمرت شهورا ضد البشير وزادت حدتها خلال الشهور الماضية.

وقال عضو في المجموعة المدنية الرئيسية في المجلس السيادي الحاكم ينتمي لإعلان قوى الحرية والتغيير، إن أسماء عبد الله اختيرت وزيرة للخارجية مضيفا أن إبراهيم البدوي المدير الإداري منذ عام 2017 لمنتدى البحوث الاقتصادية الذي يتخذ من القاهرة مقرا له اختير وزيرا للمالية.
 
يذكر أن بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة، وقّع المجلس العسكري السوداني وقادة "قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى إعلانا دستوريا، ينظم حكم البلاد في الفترة المقبلة، ويؤسس لتشكيل مجلس سيادي يقود مع برلمان وحكومة فترة انتقالية تستمر ثلاث سنوات ونيفا وتؤدي في نهايتها إلى انتخابات عامة.
 
الإعلان الدستوري المفترض توقيعه رسمياً في 17 آب الجاري، ألغى كافة القوانين التمييزية ضد النساء، ونصّ على أن يتكون المجلس التشريعي من 300 عضوا، تشكل قوى الحرية والتغيير 67 % منه، ولا تقل نسبة مشاركة النساء عن 40%، ويباشر مهامه في فترة لا تتجاوز 90 يوما من تاريخ توقيع الوثيقة.
 
 
 
المصدر: وكالات

 
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية