اعلان

البرلمان اليوناني ينتخب أول امرأة رئيسة للبلاد

2020-01-22 | 08:43
البرلمان اليوناني ينتخب أول امرأة رئيسة للبلاد
2,718 مشاهدة

انتخب البرلمان اليوناني اليوم الأربعاء القاضية والخبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة إيكاتيريني ساكيلاروبولو (63 عاما) لتكون أول امرأة في تاريخ اليونان ترأس الجمهورية.

وصوتت أغلبية قوامها 261 نائبا من الحزبين لصالح انتخاب ساكيلاروبولو رئيسة للبلاد، وفق ما أعلنه رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.

وانتخبت الرئيسة من الدورة الأولى للاقتراع بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بأصوات 261 نائبا من أصل ثلاثمئة، وهو أمر لم يحصل سابقا في انتخابات رئاسية يونانية.

وستؤدي هذه القاضية اليمين في 13 مارس/آذار في نفس يوم انتهاء ولاية سلفها المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس.

وكان رئيس الحكومة قال في تصريحات سابقة إن ساكيلاروبولو مرشحة "الوحدة" و"التقدم"، واختارها لهذا المنصب لأنها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.

وفور تسميتها في 15 يناير/كانون الثاني الجاري في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة بالإجماع، وقال رئيس الوزراء "لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل". وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وأضاف "نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزا ضد النساء"، لكن "هذا الأمر يتغير من الآن وصاعدا، بدءا بقمة هرم" السلطة.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية