اعلان

كيف سيطرت الصين على الدول ذات الدخل المنخفض

2021-04-01 | 01:30
كيف سيطرت الصين على الدول ذات الدخل المنخفض
1,761 مشاهدة

أدخلت الصين عددا من الدول ذات الدخل المنخفض في دوامة ديون بشروط صارمة تمنحها سيطرة خفية عليها وتقوض حتى الجهود العالمية لتخفيف عبء الديون، وفقا لتقرير من صحيفة "فاينانشل تايمز".

وركز التقرير على الأساليب التي تتبعها الصين بمنح مزايا خفية للدول المقترضة عن باقي المقرِضين، لكنها تفرض شروطا تمنحها أولوية السداد، كما تحظر على المقترضين إعادة هيكلة ديونهم الصينية بالتنسيق مع الدائنين الآخرين.

ونقل تقرير الصحيفة معطيات من بحث أجراه محللون في مختبر البحوث الأميركي "AidData" بالتعاون مع مركز التنمية العالمية، ومعهد كيل للاقتصاد العالمي ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

وحلل الباحثون 100 عقد لمقرضين مثل البنك الصيني للتصدير والاستيراد ومصرف التنمية الصيني مع 24 بلدا ناميا بما في ذلك الأرجنتين وإكوادور وفنزويلا.

وخلص البحث إلى أن جميع هذه الدول تخلفت عن السداد في السنوات الأخيرة، منها عدة بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وجميع العقود، الموقَّعة منذ عام 2014، تتضمن بنودا تجعل من الصعب على الدائنين الآخرين التأكد من الوضع المالي الحقيقي للمقترض.
وهذه البنود سرية بشكل يجعل من الصعب على المواطنين في البلدان المقترضة والمُقرضة على حد سواء محاسبة حكوماتهم على الديون السرية.
وتشمل البنود أحكاما ضد أي "تقصير" يعتبر ضارا بمصالح "كيان جمهورية الصين الشعبية"، كما تلزم الدولة المقترضة السداد الفوري في حال أنهت علاقاتها الدبلوماسية مع الصين.

ويشير التقرير إلى أن هذه المعطيات تأتي في وقت تعيش فيه الاقتصادات الناشئة وضعا حرجا، فيما يحذر صندوق النقد الدولي والمؤسسات، مثل الأمم المتحدة، من التهديد الوشيك لأزمة الديون.

وتعرضت الصين لانتقادات بسبب دورها في إعادة الهيكلة في دول مثل زامبيا، حيث قاوم بعض حاملي السندات خفض مدفوعات الفائدة، لأنهم اشتبهوا في أن المدخرات ستستخدم لخدمة ديون الصين.

يذكر أن زامبيا، التي رفض دائنوها تجميد خدمة ديونها مؤقتا، أعلنت أنها تخلفت عن السداد، لتصبح أول دولة أفريقية تعلن أنها ستتوقف عن الوفاء بالتزاماتها.
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
شاهدها هسه
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية