اعلان

نائب: الإحصاء السكاني الخطوة الأولى للتحول إلى دولة طبيعية

2019-08-22 | 08:14
نائب: الإحصاء السكاني الخطوة الأولى للتحول إلى دولة طبيعية
1,381 مشاهدة

رأى النائب عن تحالف القوى العراقية عبد الله الخربيط، الخميس، أن الإحصاء السكاني هو الخطوة الأولى للتحول إلى دولة طبيعية، معتبراً أن التعداد السكاني يرتبط بالخطط التنموية ولا يُحصر بالانتخابات أو معرفة عدد سكان البلد.

وقال الخربيط في حديث لـ السومرية نيوز، إن "التعداد السكاني هو دين قديم وواجب على الطبقة السياسية أن تمضي بتفعيله واستكماله بأسرع وقت"، مبيناً أن "مفهوم الإحصاء السكاني لا يرتبط فقط بقضية معرفة عدد سكان البلد أو قضية يمكن حصرها بانتخابات بل هي قضية أوسع وترتبط بالخطط التنموية لأي بلد".

وأضاف، أن "الإحصاء السكاني يعطينا تصوراً كاملاً عن نسبة الشباب والشيوخ والأطفال والجنس الذكري والانثوي والحالات المرضية والصحية والموظفين والبطالة"، لافتاً إلى أن "الإحصاء هو الخطوة الأولى للتحول إلى دولة طبيعية ونعرف من خلالها ماذا لدينا ومن خلالها نستطيع التخطيط للوصول إلى نتائج".

وتابع، أن "التعداد الموجود الآن لعموم العراق والمحافظات هو أرقام تخمينية ولا نعلم من لديهم سكن ومن ليس لديهم، بالتالي كيف نجد حلولاً للمشاكل، خاصة أن القرار السليم وتقديم الخطط الواقعية المنتجة يبنى بنسبة 90% على المعلومة و10% على الذكاء، ما يعني أن جهل المعلومات معناه اتخاذ قرارات بنسبة نجاح قليلة جداً".

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط أعلنت، الاثنين (6 آيار 2019)، عن مباشرتها باجراءات التعداد السكاني المزمع إجراؤه خلال عام 2020.
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية