اعلان

عضو فيها يدعو لإبعاد لجنة التعديلات الدستورية عن "الضغوط والمؤثرات"

2019-11-10 | 07:51
عضو فيها يدعو لإبعاد لجنة التعديلات الدستورية عن "الضغوط والمؤثرات"
1,991 مشاهدة

أكد عضو لجنة التعديلات الدستورية البرلمانية قصي الشبكي، الأحد، على أهمية إبعاد عمل اللجنة عن "الضغوط والتدخلات والمؤثرات السياسية والحزبية"، مشيراً إلى أن اللجنة ستعمل على مراجعة جميع مواد الدستور للخروج بتعديلات تلائم الواقع وليست "شكلية".

وقال الشبكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "لجنة التعديلات الدستورية تسعى لمراجعة جميع مواد الدستور لتحقيق تعديلات جوهرية واقعية تخدم العملية السياسية بالعراق وليست مجرد تعديلات شكلية لا جدوى منها"، مبيناً أن "شكل النظام والمادة 140 وإلغاء المحاصصة جميعها أمور ينبغي معالجتها في التعديلات الدستورية".

وأضاف، أن "اللجنة ستعمل بالتنسيق مع جهات مختصة أممية ومن منظمات المجتمع المدني والمختصين وخبراء القانون وغيرهم من المختصين بما يجعلنا نخرج بتعديلات ترتكز على أسس وطنية بحتة بعيدة عن المسميات المكوناتية والحزبية".

وشدد الشبكي على "أهمية إبعاد عمل اللجنة عن الضغوط والمؤثرات والتدخلات الحزبية والسياسية على اعتبار أنها المشكلة الاكبر التي قد تواجه عمل اللجنة والتركيز على العمل وفق الفضاء الوطني والقانوني".

يذكر أن مجلس النواب قرر، الاثنين (28 تشرين الأول 2019)، تشكيل لجنة نيابية لإجراء تعديلات على الدستور وتسليمها إلى البرلمان خلال فترة لا تتجاوز أربعة أشهر.

وأعلنت لجنة التعديلات الدستورية، الثلاثاء (5 تشرين الثاني 2019)، المضي بإنجاز التعديلات وفق التوقيتات المحددة، فيما أشارت إلى الاستعانة بخبرات الأمم المتحدة.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية