اعلان

سائرون النيابية ترفض "الدائرة الواحدة" وآلية توزيع المقاعد بقانون الانتخابات

2019-11-23 | 06:56
سائرون النيابية ترفض "الدائرة الواحدة" وآلية توزيع المقاعد بقانون الانتخابات
4,291 مشاهدة

أعرب تحالف سائرون، اليوم السبت، عن رفضه لآلية توزيع المقاعد في قانون الانتخابات الذي قرأه البرلمان قراءة أولى الثلاثاء الماضي، معتبرةً أن نظام الدائرة الواحدة في القانون "أمر غير صحيح".

وقال النائب عن التحالف صادق السليطي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب وحضره نواب عن سائرون: "نود إطلاع أبناء الشعب على قانون انتخابات مجلس النواب الذي تمت قراءته قراءة أولى، ونؤكد حرصنا على الإسراع بتشريع قانون يلبي طموحات الجماهير ومطالب المرجعية".

وأضاف السليطي، أن "أول ملاحظة حول القانون تختص بالأسباب الموجبة التي تحدثت عن أن تشريع القانون بشكل شفاف ونزيه وعادل، وهو أمر غير موجود بالقانون".

وبين، أن "المادة ١٣ توزيع المقاعد بعدد ٢٥١ مقعداً ومنها ٢٤٢ عضواً عاماً والبقية للأقليات، وبحال تقسيم العدد على السكان وبحسب المحافظات، لكن حين رؤية نسبة التقليل على المحافظات نجد أن محافظات ذي قار والبصرة والمثنى وميسان تم التقليل منها مقعداً إضافياً رغم أن التقليل من المفترض للربع، فمحافظة البصرة من المفترض تخصيص ١٩ مقعداً لها، لكن خصص لها ١٨".

وتابع، أن "المادة ١٥ وزعت المقاعد بنسبة ٥٠ بالمئة لأعلى الآصوات ومثلها بحسب الآلية السابقة، وهو أمر مرفوض لأننا نرى بأن يكون الانتخاب الفردي وبنسبة ١٠٠ بالمئة لأنه يعطي مرونة وشفافية اكبر"، مشيراً إلى أن "القانون أبقى على الدائرة الواحدة وهو امر غير صحيح لأننا نعتقد أن الدوائر المتعددة تعطي تمثيلاً أفضل لكل المناطق".

وكان مجلس النواب استكمل بجلسته التي عقدت مساء يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019 القراءة الاولى لمشروع قانون انتخابات مجلس النواب.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية