اعلان

خبير دستوري يوضح الأُطرُ القانونيةُ لإنهاءِ الوجودِ الأمريكي والأجنبي في العراق

2020-01-05 | 10:18
خبير دستوري يوضح الأُطرُ القانونيةُ لإنهاءِ الوجودِ الأمريكي والأجنبي في العراق
13,688 مشاهدة

أوضح الخبير في الدستور العراقي حسن الياسري الأُطرُ القانونيةُ لإنهاءِ الوجودِ الأمريكي والأجنبي في العراق، داعيا الى إلغاءَ هذه الاتفاقية عبر قانونٍ يسنهُ البرلمانُ.

وجاء في نص البيان،
١- ثمة أمران يتعلقانِ بالوجودِ الأجنبي عموماً والأمريكي خصوصاً ؛ الأول هو التحالفِ الدولي في الحربِ ضد داعش وقيادة الأمريكان له ، والثاني هو الاتفاقيةُ الأمنيةُ مع امريكا .
٢- وبصدد التحالفِ الدولي يستطيعُ البرلمانُ الآنَ التصويتَ على إنهاءِ وجودِ هذا التحالفِ وقيادته ؛ بالنظرِ لانتفاءِ مبرراتِ هذا الوجود بالانتصارِ على داعش ، على أنْ تقومَ الحكومةُ بعد هذا بتقديمِ الطلبِ الرسمي بذلك عبر المنافذِ الدبلوماسيةِ ؛ تأسيساً على أنَّ وجودَ هذا التحالف قد تحققَ أساساً بطلبٍ من الحكومة سابقاً .
٣- أمَّا بصددِ الاتفاقية ، فهي على الرغمِ مِنْ كونها لا تتيحُ للجانبِ الأمريكي أيَّ نفوذٍ أو سيطرةٍ جويةٍ وما شابه ؛ لكونها اتفاقيةٌ للتدريبِ والتعاونِ الأمني ؛ بيدَ أنَّ الواقعَ العملي أثبتَ أنها - مع قيادة التحالف - منحت الأرضيةَ ووفرت الفرصةَ للأمريكان بالتدخلِ وخرقِ سيادةِ العراق غير مرَّة !! لذا تقتضي المصلحةُ الوطنيةُ العليا إلغاءَ هذه الاتفاقية عبر قانونٍ يسنهُ البرلمانُ للإلغاء ، مع مراعاةِ ما وردَ في الاتفاقيةِ من نصوصٍ تتعلق بهذا الصدد .
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية