اعلان

عراقيل امام اجراء انتخابات مبكرة ونائب: كتل تسعى لاستمرار الوضع الحالي

2020-02-02 | 05:00
عراقيل امام اجراء انتخابات مبكرة ونائب: كتل تسعى لاستمرار الوضع الحالي
5,168 مشاهدة

اكد نائب عن تحالف سائرون، ان جهات سياسية تضع العراقيل امام اجراء انتخابات مبكرة، فيما اكد النائب باسم خشان ان الكتل تسعى لاستمرار الوضع الحالي.

وقال النائب رعد المكصوصي في تصريح صحافي تابعته السومرية نيوز، إن "جهات سياسية عدة باتت تجتهد وتحاول وضع عراقيل أمام الانتخابات المبكرة، بسبب علمها أنها لم تحصل على أصوات الناخبين بعد فشلها في أداء المهام على المستوى التشريعي أو التنفيذي".
 
واضاف أن "الانتخابات المبكرة، تعد من أبرز مطالب المتظاهرين السلميين، ولا يمكن السماح لأي قوى سياسية تسويف هذا المطلب، خصوصاً بعد إقرار قانون جديد للانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات"، مشيرا الى ان "المرجعية الدينية كررت التأكيد على الانتخابات المبكرة، ونحن ملتزمون بما يطالب به الشعب العراقي الذي يحظى بتأييد المرجعية، وكذلك من قبل الأمم المتحدة وغالبية المجتمع الدولي".
 
من جهته، أعرب عضو البرلمان باسم خشان، عن مخاوفه من أن "توافقاً على المماطلة يجري بين بعض قادة الكتل السياسية لاستمرار الوضع على ما هو عليه إلى حين الانتخابات المقبلة وفق المدد الدستورية، وليس انتخابات مبكرة"، مشيرا الى ان "هذه الطبقة تريد بقاء البرلمان الحالي من أجل إكمال الصفقات السياسية، خصوصاً أن البرلمان الحالي شريك في الفساد والجرائم التي حصلت في حكومة عبد المهدي".
 
واعتبر خشان أن "الطبقة السياسية، تدرك خسارتها بشكل مبكر في الانتخابات المبكرة ولهذا هي تريد تسويف هذا المطلب بحجج كثيرة غير واقعية"، مشددا على أن "الانتخابات المبكرة، يجب أن تكون برقابة أممية ومنظمات دولية مختصة، لمنع تكرار التزوير والتلاعب في نتائج الانتخابات، كما حصل في الانتخابات الماضية، التي كانت تسرق فيها إرادة الناخب العراقي".
 
وتعهد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، امس السبت، بالعمل في اجراء انتخابات مبكرة واحالة ملفات الفساد إلى القضاء. كما تعهد بتشكيل حكومة بعيدا عن المحاصصة.

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية