اعلان

حوار عراقي ايراني تركي مرتقب

2020-06-11 | 01:11
حوار عراقي ايراني تركي مرتقب
3,364 مشاهدة

كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد، عن قرب انطلاق مباحثات مع أنقرة وطهران لضمان حصص العراق المائي، فيما أكد وجود "توجه حكومي" نحو استصلاح أكثر من 6 ملايين دونم.

وقال الوزير في تصريح لوسائل اعلامية حكومية ان "الحكومة الحالية تركز على حل المشكلات وتنظيم الستراتيجيات المستقبلية"، موضحا ان "التوجه يسير حاليا نحو زيادة المساحات التي تزرع الخضر والفواكه".
 
وأضاف أن "مساحات الخطة الزراعية الصيفية ستكون بحدود مليونين و200 ألف دونم، ما يعني أنها خطة زراعية تغطي أكثر من 100 بالمئة من الاراضي القابلة للزراعة".
 
وبشأن وضع السدود اوضح مهدي، أنها "مستعدة لاستقبال اي كمية من المياه، بما في ذلك سد الموصل، إذ نطمئن المواطنين، بأن السد يعمل بامتياز عال".
 
وعن حوار عراقي تركي ايراني مرتقب بشأن حصص المياه، اكد رشيد "وجهنا رسائل ومخاطبات الى الجانبين التركي والايراني ونأمل ان يأتي الرد قريبا، والتأخير الذي قد يحصل هو بسبب جائحة كورونا"، مشيرا الى "اننا قد نلجأ الى الاجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، كما نعتمد على وزارة الخارجية بشكل كبير في هذا الموضوع".
 
وتابع ان "مباحثاتنا مع الجانب التركي، تنصب على ضمان الحقوق المائية للعراق في نهري دجلة والفرات، وهناك بوادر ايجابية من الاتراك عن طريق الممثل الخاص، إذ ابدت تركيا استعدادها للتحاور، اما مع الجانب الايراني فسنعمل جادين بالتنسيق مع وزارة الخارجية لغرض تفعيل بروتوكول المياه مرفق اتفاقية عام 1975".
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
لا
لا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية