اعلان

نائب يحذر من استهداف عربات نقل مواد ملوثة ويكشف عن مخالفة

2019-06-17 | 06:22
نائب يحذر من استهداف عربات نقل مواد ملوثة ويكشف عن مخالفة
1,614 مشاهدة

كشف عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية جواد الموسوي، الاثنين، عن وجود مخالفة قانونية بشأن نقل مخلفات ومواد ملوثة بمواد اشعاعية للمقبرة النووية في اطراف بغداد، محذرا من استهداف عربات نقل تلك الاشعاعات من "الارهابيين" وانتشار التلوث.

وقال الموسوي في حديث لـ السومرية نيوز، إن موافقات رسمية صدرت بنقل مخلفات ومواد ملوثة بمواد اشعاعية الى المقبرة النووية في منطقة التويثة باطراف العاصمة"، مبينا ان "اللجنة اعترضت على عملية النقل لعدة اسباب اولها ان عملية النقل من البصرة للانبار ومن الانبار الى بغداد هي عملية خطرة من عدة نواحي، والاجراءات المتبعة من الحكومات المحلية لمنع انتشار الاشعاعات النووية خلال عملية النقل غير كافية مما يؤدي الى تعرض بعض الناس لتأثيرات الاشعاعات بالمناطق التي تمر بها تلك الشحنات".

وأضاف الموسوي، أن "الأمر الآخر يرتبط بالكلف لنقل تلك المخلفات والتي لدينا عليها عدة ملاحظات، وايضا وجود اعتراضات من بعض اهالي العاصمة على عملية النقل ولا نعلم ماهي الاسباب لعدم وجود اكثر من مقبرة للنفايات المشعة في عدد من المحافظات بما يضمن عدم انتقالها لمسافات طويلة الى مقابر محددة"، لافتا الى أن "مقبرة التويثة قريبة جدا من المناطق السكنية وهي تبعد بمسافة لا تتجاوز العشرة كيلومتر في وقت ان السياقات العالمية توجب بعدها عن المناطق السكنية بمسافة لاتقل عن خمسين كيلومترا وهذا معناه وجود مخالفة قانونية ودولية".

ولفت الى ان "هناك محاذير أمنية ايضا فقد تستهدف الجماعات الارهابية عربات نقل تلك الاشعاعات الملوثة ما يؤدي الى انتشار التلوث والمخاطر"، موضحا ان "اللجنة شكلت لجنة تحقيقية في حالات تسرب اشعاعات من مفاعل التويثة التي كانت تعرف سابقا بمفاعل تموز وهذه مشكلة اخرى".

واكد الموسوي، ان "اللجنة ستطالب بالتريث في عملية نقل النفايات والمخلفات الملوثة واجراء دراسة معمقة ومفصلة لايجاد بدائل اكثر امنا لمعالجة تلك المخلفات الملوثة".

يذكر أن النائب عن محافظة الانبار فالح العيساوي أعرب في (15 حزيران 2019) عن استغرابه من قرار وزارة العلوم والتكنلوجيا بنقل النفايات الملوثة بمواد مشعة من البصرة الى الانبار، لافتا الى أن القرار مثير للريبة وسيحول المحافظة الى بؤرة سرطانية بحال سكوتنا عنه، اكد أن ممثلي المحافظة لن يسمحوا بتنفيذه.
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية