اعلان

بالصور.. المحطة العالمية تعود من جديد صرحا يتلألأ في قلب بغداد

2019-07-18 | 02:32
بالصور.. المحطة العالمية تعود من جديد صرحا يتلألأ في قلب بغداد
11,585 مشاهدة

بعد ان نفضت عنها اهمال سنين .. وكادت تتوقف عجلات قطاراتها وخلت ساحاتها من المسافرين .. عادت المحطة العالمية من جديد صرحا يتلألأ في قلب العاصمة بغداد.

 
 
 
للمرة الاولى في تأريخها ومنذ نشأتها.. بدت بوادر انوارها تلألأ ، وعقارب ساعاتها تتحرك واجراسها تدق .
 
 
 
 
وبحسب بيان لوزارة النقل، فقد كان هذا الانجاز لرجال ابت الوطنية ان لاتغيب عنهم ، حتى بدأ التخطيط والعمل الجاد والمخلص لاعادة تاهيلها لتكون كما تستحق ان تكون بابهى صورها فدارت عجلات قطاراتها وجابت العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.
 
 
 
وتعد محطة بغداد المركزية هي محطة القطارات الرئيسية في العاصمة، وتقع في منطقة العلاوي بجهة الكرخ من بغداد.. وقد وضع حجر الأساس لها عام 1948، وتم افتتاحها رسميا عام 1952 بتصميم إنكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء .

 
وتضم المحطة برجا تضم ساعتين احدهما تحمل ارقاما هندية عربية والثانية تحمل ارقاما إنكليزية وتشابه دقات ساعاتي المحطة العالمية في بغداد، ساعة بغ بن الشهيرة في لندن .

وتعرضت هاتان الساعتان كحال بناية المحطة إلى السلب والنهب والحرق بعد عام 2003 ، لكن جهود أبناء السكك العراقية اعادت الحياة لهاتين الساعتين بعد جلب اجزاء بدل التالفة من بريطانيا وهما اليوم بكامل عافيتهما وتتردد دقاتهما في سماء بغداد.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية