اعلان

التخطيط تعلن تنفيذ التجربة الميدانية لعملية الحصر والترقيم والعد في الأنبار

2019-11-21 | 06:59
التخطيط تعلن تنفيذ التجربة الميدانية لعملية الحصر والترقيم والعد في الأنبار
1,043 مشاهدة

أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، عن تنفيذها التجربة الميدانية لعملية الحصر والترقيم والعد بالأنبار، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي ضمن استعداداتها لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل تنفيذه العام المقبل.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط قام وضمن الاستعدادات الجارية لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل تنفيذه العام المقبل 2020 لتنفيذ التعداد في حي التأميم بقضاء الرمادي في محافظة الأنبار وعلى مدى يومين المتضمنة عمليات الحزم والحصر والترقيم للمباني وملء استمارة التعداد بمشاركة عدد من الباحثين الميدانين والمشرفين المركزين".

ونقل البيان عن المستشار الوطني للتعداد العام للسكان مهدي العلاق أن "هذه الزيارة تتعلق بتنفيذ أول تجربة ميدانية محدودة ضمن استعدادات الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن"، مبيناً أن "التعداد يعد عملاً تنموياً كبيراً، وفي جميع دول العالم يتم الاستعداد له قبل أكثر من سنتين".

وتابع: "تبقى لنا سنة كاملة من الاعداد إذ نريد التأكد من استمارة العد الالكتروني وعمليات الحزم والحصر والترقيم"، موضحاً أنه "تم تقسيم الباحثين والمشرفين إلى مجاميع توزعوا على بلوكات المنطقة المختارة من أجل إجراء عملية الحزم لجميع شوارعها ثم ترقيمها وحصرها وبعدها يتم زيارة عدد من الأسر لتنفيذ التجربة".

وأضاف، أن "أهمية هذه التجربة تتمثل في الوقوف على أية إشكالات محتملة ونقاط القوة والضعف في الميدان، إذ يتم تنفيذ التعليمات على أرض الميدان من خلال هذه التجربة بعدها سيتم تقييمها بشكل دقيق".

من جانبه، قال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ضياء عودة كاظم إن "هذه تعد التجربة الأولى في السير لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن المؤمل تنفيذه العام المقبل، والذي يتضمن إجراء عدد من الاختبارات لجميع مراحل العمل إذ وقع الاختيار على محافظة الأنبار بأن تشهد الاختيار القبلي الأول لاستمارة العد والحصر والترقيم باعتبار المحافظة تنعم بالأمن والاستقرار".

وأوضح كاظم، أن "هذه التجربة هي رسالة نبعثها إلى العالم أجمع بأن المحافظة مهيأة ومعدة للنهوض بإعادة الحياة فيها من جديد"، متابعاً أن "التعداد العام للسكان والمساكن مهم جداً في إعداد الخطط التنموية في ضوء نتائج التعداد العام للسكان الذي ستتمخض عنه نتائج عديدة التي من الممكن لراسمي السياسات من اعداد خططهم في ضوء النتائج التي ستخرج من عملية تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن".
+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية