اعلان

بالفيديو انتقادات تواجه تشكيلة علاوي .. كفاءة واختصاصات المرشحين لم تحض بتأييد الكثيرين

2020-02-28 | 04:20
المصدر:
916 مشاهدة

واجهت التشكيلة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الكثير من الانتقادات من قبل اغلب الكتل الرافضة والمؤيدة على حد سواء .. الانتقادات طالت مجمل التشكيلة الوزارية وغياب المرشحين لاهم الوزارات فضلا عن شخصية الوزراء المرشحين وسيرهم المهنية واختصاصاتهم وانتمائتهم

منذ بدء اللحظات الاولى لتشكيل حكومة محمد علاوي وهي تواجه التحديات خصوصاً من الكتل السياسية التي تسعى لضمان حصتها في الكابينة مقابل اصرار علاوي في تصريحاته على نيته تقديم حكومة مستقلة بوزراء من الاختصاصيين والتكنوقراط .

وبعد انتظار لاسابيع وبعد تكتم شديد من قبل المرشح المكلف ظهرت اخيرا اسماء الكابينة الوزارية ولتظهر معها انتقادات من المؤيدين قبل الرافضين .

اهم الانتقادات التي واجهت التشكيلة المقترحة غياب اسماء المرشحين لبعض الوزارات المهمة مثل المالية والعدل .. واذا كان من الممكن تفهم غياب اسماء شاغلي هذه الوزارات لانها من حصة الكرد والذي يعطي بدوره اشارة واضحة لعجز علاوي في فرض الاسماء التي يريدها بانتظار مفاوضات اللحظة الاخيرة ... فان مراقبين انتقدوا غياب اسم المرشح لوزارة الداخلية التي ينتظر منها ضبط الوضع الامني رغم انها من حصة الكتل الشيعية المؤيدة لعلاوي .

غياب اسم وزير التجارة التي اختلف حولها مع الحلبوسي ظلت شاغرة ايضا لتعطي انطباعا واضحا، بحسب مراقبين، عن مقدار القوة التي يمتلكها علاوي والتي تحدث عنها في خطاباته وتغريداته الاخيرة حيث لم يتمكن من ترجمتها في اسماء التشكيلة خصوصا مع الكرد والسنة .

علاوي وبحسب التشكيلة المعلنة لغاية الان سلم وزارة الدفاع لضابط شرطة متقاعد وهو ما قد يثير حفيظة المؤسسة العسكرية العراقية التي تزخر بالكثير من القيادات التي ما زالت في الخدمة او التي خرجت منها .

كما انتقد المراقبون ترشيح اربعة وزراء اعمارهم تجاوزت السبعين لوزارات الهجرة والنفط والموارد المائية والتخطيط في مرحلة طالبت فيها ساحات التظاهر بضرورة اشراك الشباب في العملية السياسية .

الانتقادات طالت ايضا شخصيات الوزراء واختصاصاتهم فضلا عن انتمائتهم حيث اشكل المراقبون ترشيح خبير اقتصادي لوزارة الهجرة ومحلل سياسي لوزارة الثقافة والسياحة والاثار وطبيب من مواليد وسكان العاصمة البريطانية لندن لوزارة الصحة ومديرا سابقا في وزارة الصناعة لوزارة الكهرباء.

--

محليات

خاص السومرية

+A
-A
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية