اعلان

انخفاض مستوى المياه بسد دوكان

2020-10-27 | 10:08
انخفاض مستوى المياه بسد دوكان
2,452 مشاهدة

اعلنت ادراة سد دوكان في محافظة السليمانية، الثلاثاء، عن هبوط مستوى مياه السد عدد من الامتار عن مستواه السابق.

وقال مدير سد دوكان كوجر جمال في تصريح لموقع الاتحاد الوطني الكردستاني، ان "مستوى المياه المخزنة في السد يبلغ في الوقت الحالي 496.18 متر عن مستوى سطح البحر".
 
واضاف ان "مجموع الطاقة التخزينية للسد والبالغ 7 مليارات متر مكعب، بات السد يخزن في الوقت الحالي نحو 3 مليارات ونصف المتر المكعب من المياه"، مبينا ان "المياه الداخلة الى السد في الوقت الحالي يبلغ 18 متر مكعب في الثانية".
 
وتابع ان "تصريف مياه السد في الوقت الحالي يكون عبر بواباتها يبلغ 77 متر مكعب ويستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية ولاستخدامات الشرب".
 
ويقع سد دوكان في محافظة السليمانية تم انشاؤه على نهر الزاب الصغير في الفترة ما بين الاعوام من 1954 الى 1959، ويبعد السد 60 كيلومترا عن مركز المحافظة.
 
وتم بناء السد من قبل شركة (دوميز بالوت) الفرنسية، اذ يبلغ ارتفاع السد (116.5) ويبلغ طوله (260) مترا، كما ويبلغ ارتفاع السد (526) مترا عن مستوى سطح البحر ويبلغ طاقته الاستيعابية 7 مليار متر مكعب من المياه.
 
يشار الى ان سد دوكان، امتلأ بالكامل مرتين منذ تأريخ انشائه، المرة الاولى في العام 1988، والمرة الثانية العام المنصرم 2019، بعد ان تعرضت مدن اقليم كوردستان، ومدينة السليمانية، الى موجة من الامطار الغزيرة، فيما تم تصريف المياه الزائدة عن طاقة السد عبر فتحة الطوارئ (بيل ماوث).
» انضم إلى "قناة السومرية" على يوتيوب الآن، أنقر هنا
+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
telegram
السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق السومرية - أخبار العراق
Messenger
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
إشترك
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية