.
التتمة...

افتتاح أول متحف من نوعه في بغداد للزعيم عبد الكريم قاسم

الأحد 8 شباط 2015 14:33
-
+

السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة السياحة والآثار، الاحد، عن افتتاح "خامس متحف تراثي في العراق والأول من نوعه في بغداد"، يخص الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد وسط بغداد، مشيرة الى أن افتتاح هذا المتحف جاء احياءً للرموز والشخصيات التاريخية والحفاظ على تراث العراق، فيما كشفت عن قرب افتتاح بيت ومتحف الشاعر بدر شاكر السياب بمحافظة البصرة، والمتحف العراقي ومتحف الناصرية.


وقال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة قاسم طاهر السوداني، في بيان تلقت "السومرية نيوز"، إن "وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب افتتح، اليوم، متحف الزعيم عبد الكريم قاسم في حفل اقيم بالمناسبة حضره عدد من الشخصيات الرسمية والاكاديمية والثقافية فضلا عن عائلة ومحبي الزعيم الراحل"، مبينا أن افتتاح المتحف تم في "موقع دار خليل باشا التراثي في شارع الرشيد ببغداد بعد ان انتهت الملاكات الوظيفية والفنية في الوزارة من اعمال الصيانة والترميم له".

وأشار الى أن "افتتاح هذا المتحف جاء احياءً للرموز والشخصيات التاريخية والوطنية من أجل الحفاظ على تراث العراق الخالد"، موضحا أن "الوزير أشار في كلمة القاها بالمناسبة الى ان افتتاح متحف الزعيم ما هو إلا تثميناً وحفاظاً على تاريخ وتراث شخصية وطنية مهمة من شخصيات تاريخ العراق المعاصر اختلفت حوله الرؤى بين مؤيد له ومعارض، الا ان الجميع قد اتفق على انه من أزهد الزعماء في تاريخ العراق الحديث".

وأوضح السوداني ان "هذا المتحف سيبقى شاهداً على تاريخ الزعيم الراحل والحقبة الزمنية التي حكم فيها، وما هذا الجهد المبذول من الوزارة الا القليل مما تقدمه لهذه الشخصية"، مشيرا الى أن "الوزارة ماضية بحفظ مقامات الشخصيات والرموز العراقية لمختلف الحقب الزمنية التي مر بها العراق".

وكشف السوداني عن "قرب افتتاح بيت ومتحف شاعر العراق الكبير بدر شاكر السياب بمحافظة البصرة، وكذلك افتتاح المتحف العراقي ومتحف الناصرية في القريب العاجل".

من جانبها قالت مدير عام دائرة التراث العامة فوزية المالكي، وفقا للبيان، إن "افتتاح المتحف جاء لحماية الإرث التاريخي والتراثي والثقافي للبلد"، موضحة أن "المتحف كخامس متحف تراثي في العراق والأول من نوعه في بغداد".

وبينت المالكي ان "المتحف يضم 5 قاعات، الاولى ضمت المقتنيات الشخصية الخاصة بالزعيم، والأخرى قد خصصت للهدايا وللأسلحة وللأرشيف والوثائق"، موضحةً أن "اختيار الموقع جاء لتميزه وتفرده المعماري التراثي الذي يؤهله لهذا الغرض".

من جانبها تقدمت عائلة الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم خلال كلمة القاها عبد الله حامد بالشكر والعرفان لوزارة السياحة والآثار والمشرفين على مراحل تنفيذ المتحف"، مشيدا "بالجهد المبذول في البحث وجمع المقتنيات التي تخص الزعيم ومن مختلف المصادرالرسمية والشعبية"، عادا افتتاح المتحف "وفاءاً وتكريماً لشخصية وطنية مخلصة اتسمت بالبساطة والتواضع والنزاهة".


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي