.
التتمة...

البصرة تبرم اتفاقية توأمة مع مدينة هيوستن الأميركية

الثلاثاء 5 أيار 2015 08:59
-
+

السومرية نيوز/ البصرة
أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، عن توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة هيوستن الأميركية، مبينة ان الاتفاقية هي امتداد لمذكرة تفاهم سابقة بين المدينتين، وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد حكومي من المحافظة الى المدينة التابعة لولاية تكساس تلبية لدعوة من الحكومة الأميركية.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي ضمن بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "اتفاقية التوأمة بين المدينتين ذات محاور متعددة تشمل تبادل الخبرات ومد جسور التعاون في مجالات حيوية منها الاستثمار والصحة والتعليم والزراعة والصناعة والبلديات"، مبيناً أن "الحكومة المحلية في البصرة سوف تحرص على تفعيل تلك الاتفاقية بما يعود بالنفع على المحافظة".


ولفت المحافظ الى أن "البصرة وهيوستن تمتلكان مشتركات عديدة، وهناك أوجه تشابه بينهما، فهما مدينتان ساحليتان فيهما موانئ تجارية كبيرة، كما تنشط فيهما الكثير من الشركات النفطية الأجنبية، وحتى من ناحية المناخ هناك تشابه"، مضيفاً أن "زيارة الوفد الحكومي جاءت استجابة لدعوة من حكومة الولايات المتحدة، وتشمل الزيارة المشاركة في مؤتمر اقتصادي دولي يشارك فيه مسؤولون وخبراء من أهم عشر مدن نفطية في العالم، ومنها البصرة التي تعد واحدة من تلك المدن".

بدوره، قال وكيل وزارة النفط ضياء الموسوي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "وزارة النفط تأمل أن تفتح اتفاقية التوأمة آفاق التعاون بين المدينتين في مجال الصناعة النفطية"، معتبراً أن "البصرة بحاجة الى الاستفادة من تجربة مدينة هيوستن في تطوير الصناعة النفطية، خاصة وان البصرة من المؤمل أن تكون في المستقبل مركزاً للصناعة النفطية في الشرق الأوسط، وليس المنطقة العربية فحسب".

يذكر أن محافظة البصرة لديها اتفاقية توأمة مع محافظة خوزستان الإيرانية، فضلاً عن اتفاقية مشابهة مع مدينة أولسان الكورية الجنوبية، وأخرى مع مدينة أبردين البريطانية، كما وقعت الحكومة المحلية قبل ثلاثة أعوام اتفاقية ثالثة مع مدينة جنوا الإيطالية، وتلك الاتفاقيات لم تفعل باستثناء الاتفاقية المبرمة مع خوزستان المجاورة للبصرة، إذ تم تطبيق بعض بنودها المتعلقة بالتبادل التجاري وتنشيط النقل النهري.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي