اعلان

علاوي يدعو لإصلاحات "جذرية" ويحذر من "خرق" الدستور

2015-08-27 | 09:08
علاوي يدعو لإصلاحات "جذرية" ويحذر من "خرق" الدستور
2,418 مشاهدة

دعا رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الخميس، الحكومة إلى إجراء إصلاحات "جذرية"، وفيما حذر من أي خرق للدستور، طالب بالإسراع بتقديم السياسيين الفاسدين وسراق المال العام إلى القضاء.

السومرية نيوز/ بغداد
دعا رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، الخميس، الحكومة إلى إجراء إصلاحات "جذرية"، وفيما حذر من أي خرق للدستور، طالب بالإسراع بتقديم الفاسدين وسراق المال العام إلى القضاء.

وقال علاوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، "بعد أكثر من خمسة أسابيع على التظاهرات الجماهيرية السلمية والدستورية المطالبة بالحقوق، والتي حظيت بدعمنا الكامل لها وبمباركة المرجعيات الدينية، نجدد دعمنا لحقوق شعبنا ومنها حقه في التعبير".

وأضاف أن "استجابة السلطة لم تتسم بالشمولية والجذرية ولا تقدم معالجات جدية في تحسين الواقع المعاشي أو تحقيق الأمن والخدمات أو مكافحة المحاصصة ومحاسبة المفسدين ومنظوماتهم السياسية والإدارية الداعمة"، محذرا من "أن يكون هذا التلكؤ مدخلا لمزيد من الفساد وتكريسا له بضرب المؤسسات الوطنية الدستورية وخرق الدستور والقفز على التوافقات السياسية التي تشكل صمام أمان للاحتجاجات الشعبية".

وطالب علاوي، مجلس النواب، بـ"الإصرار والحرص على الاستجابة لوثيقة الإصلاح السياسي وتنفيذ المطالبة بإعطاء الحقوق"، مشددا على ضرورة "الإسراع بتقديم المفسدين السياسيين وسراق المال العام مهما علت عناوينهم إلى القضاء وبسط الأمن وضرب الإرهاب".

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أكد، أمس الأربعاء، دعمه لأي برنامج تضعه الحكومة يهدف لتحقيق مطالب الشعب بالإصلاحات، داعيا إياها إلى عدم الاكتفاء بإجراءات "آنية وفوقية" أو "تقشفية"، فيما شدد على ضرورة دور البرلمان في تهيئة القاعدة القانونية لعملية الإصلاح.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس، أنه لن يتراجع عن الإصلاحات التي صوت عليها مجلسي الوزراء والنواب، فيما أشار إلى أن النظام السياسي كان بحاجة إلى ضغط شعبي لتحسين أداءه.

+A
-A
facebook
Twitter
Whatsapp
Messenger
telegram
telegram
اعلان
اعلان
المزيد
نعم
نعم
كلا
كلا
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
إشترك بنشرتنا الاخبارية
انضم الى ملايين المتابعين
 
حمل تطبيق السومرية
المصدر الأول لأخبار العراق
إشترك بخدمة التلغرام
تحديثات مباشرة ويومية