.
التتمة...

تمثال عبد الكريم قاسم يعود بحجم أكبر الى ساحة وسط البصرة

الأربعاء 7 حزيران 2017 08:54
-
+

السومرية نيوز/ البصرة
شهدت ساحة تقع في مركز مدينة البصرة قبل ساعات قليلة نصب تمثال جديد لعبد الكريم قاسم بدل تمثال آخر أصغر حجماً، وتطلبت عملية نقل التمثال من العاصمة الحصول على موافقات أمنية من جهات عديدة.

وقال النحات رائد الجازع في حديث لـ السومرية نيوز، إن "تمثالاً نصفياً (بولتريت) كبير الحجم نسبياً للزعيم عبد الكريم قاسم أنجزته في ورشة فنية في العاصمة بغداد، ومن ثم تم نقله وتثبيته على القاعدة المخصصة له في ساحة تقع في مركز مدينة البصرة"، مبيناً أن "التمثال هو بديل لتمثال سابق أصغر حجماً لم يكن يتناسب مع حجم القاعدة، ولذلك طلبت مديرية بلدية البصرة استبداله بالتمثال الجديد".





ولفت صاحب العمل الى أن "قاعدة التمثال محاطة بنافورة ومن حولها حديقة، وسوف يتم افتتاح الساحة من قبل الحكومة المحلية بعد الانتهاء من أعمال تأهيلها"، مضيفاً أن "عملية نقل التمثال من بغداد الى البصرة تطلبت مخاطبة ديوان المحافظة ومديرية البلدية وقيادة عمليات البصرة، والأخيرة خاطبت قيادة عمليات بغداد وقيادة القوات البرية، وفي ضوء ذلك تم ابلاغ جميع السيطرات ونقاط التفتيش بعملية النقل التي تأخرت قليلاً بسبب تلك الاجراءات".



يذكر أن ساحة عبد الكريم قاسم الواقعة قرب مركز للإطفاء عند مدخل شارع السعدي تعد من أقدم الساحات في البصرة، حيث تعود الى النصف الأول من القرن الماضي، وخلال التسعينات كان فيها تمثال لصدام حسين، وبعد عام 2003 اكتسبت اسمها الحالي، ووضعت فيها بعض الصور لعبد الكريم قاسم، ثم تحركت مديرية البلدية مطلع العام الحالي باتجاه تأهيل الساحة واستبدال الصور بتمثال، وفي البداية تم وضع تمثال نصفي صغير، ثم تم رفعه قبل إزاحة الستار عنه من أجل وضع تمثال آخر أكبر حجماً يتناسب مع القاعدة الكبيرة المخصصة له.


الشارع العراقي
المصدر :   News Source
-
+
print HideComments
اخترنا لك
التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
Polls استفتاء
هل تعتقد أن نفوق الأسماك في نهر الفرات تم بفعل فاعل؟

النتائج تعكس آراء المشاركين وليست قياساً للرأي العام.
أخبار المحافظات
إختر المحافظة
أيضا في الشارع العراقي